المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

أشكال الاتصال في العلاقات العامة
2024-09-01
Three metallic structuresof Period 3 Elements
30-3-2019
الإجماع على أن الأئمة اثنا عشر كلهم من قريش.
9-6-2022
طرق حماية التربة
18-4-2017
قصة النبي ارميا
2024-11-14
بحث أدبي في القصاص
7-5-2021


القاضي نور الله بن شريف الدين بن نور الله المرعشي  
  
1780   10:36 صباحاً   التاريخ: 13-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 10 - ص 228​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الحادي عشر الهجري /

القاضي نور الله بن شريف الدين بن نور الله المرعشي الحسيني التستري الشهير بالأمير السيد المعروف بالشهيد الثالث.
ولد سنة 956 في بلدة تستر وتوفي شهيدا سنة 1019.
في تتمة أمل الآمل: أحد أركان الدهر وأفراد الزمان العالم العلم العلامة المتكلم الفريد والمناظر الوحيد والمجاهد السعيد بحر العلوم ومخرس الخصوم متبحر في كل العلوم ومصنف في سائر الفنون حسن التقرير جيد التحرير نقي الكلام محقق مدقق طويل الباعواسع الاطلاع من بيت شرف وعلم ورياسة وفضل وسياسة له آباء علماء حكماء رؤساء قدوة.
هاجر من وطنه أيام شبابه إلى المشهد المقدس الرضوي لتحصيل العلوم وكانت الهجرة يومئذ للعلم إلى هناك ولما بلغ ما أراد رحل إلى بلاد  الهند فاشتهر فضله وطار وصيته وهو متستر بالشافعية، ولما رأى السلطان أكبر شاة علمه وفضله سأله تولية القضاء فقيل بشرط أن يقضي بما يوافق اجتهاده من فتوى المذاهب الأربعة وكان ماهرا في فقهها فقبل السلطان بشرط أن لا يخرج عن المذاهب الأربعة واستمر على ذلك سنين حتى مات أكبر شاة وجلس مكانه ابنه جهان كبير شاة فوشي عنده بالقاضي أنه شيعي لا يقضي إلا على المذهب الجعفري ويطبقه على واحد من المذاهب الأربعة فلم يقبل منهم وقال هذا لا يدل على تشيعه وقد شرط على أبي أن يقضي بما يوافق اجتهاده ولا يخرج عن المذاهب الأربعة فارسلوا من أظهر له التشيع وأطال صحبته حتى اطمأن إليه فاخذ كتاب مجالس المؤمنين وذهب به إليهم فذهبوا به إلى السلطان فقال ما جزاؤه؟ قالوا: يضرب بالدرة العدد الفلاني فقال الأمر إليكم فقاموا مسرعين حتى دخلوا عليه وضربوه حتى قتلوه في أكبرآباد وقبره فيها مزور معروف إلى اليوم وعن رياض العلماء:
فاضل عالم دين صالح فقيه محدث بصير بالسير والتواريخ جامع للفضائل ناقد في كل العلوم شاعر منشئ مجيد في نثره مجيد في شعره له يد في النظم بالفارسية والعربية وله قصائد في مدح الأئمة ع وبالبال أن له ديوان شعر وكان من عظماء علماء دولة السلاطين الصفوية وكان في أول امره في مقره مولده تستر من بلاد خوزستان قرأ فيها على المولى عبد الرحيم التستري ثم رحل منها إلى بلاد الهند وجعل فيها قاضيا وكان متصلبا في التشيع وله في جميع العلوم لا سيما في مسالة الإمامة تصانيف جيدة وقد صدع بالحق الصريح والصدق الفصيح تقريرا أو تحريرا نظما ونثرا وجاهد في اعلاء كلمات الله وجاهر بامامة عترة رسول الله ص حتى استشهد جورا في بلدة لاهور من بلاد الهندوقتل ظلما فيها لأجل تشيعه ولتاليفه إحقاق الحق وقصة قتله مشهورة وكان في عصرالشيخ البهائي وله أيضا ميل إلى التصوف واعتناء بشأنه وهو أول من أظهر التشيع في بلاد الهند من العلماء علانية وكان أبوه أيضا من أكابر العلماء وينقل عن مؤلفاته ولده هذا في بعض تصانيفه وكان الأب معاصرا للأميرزا مخدوم النراقي صاحب نواقض الروافض.

مؤلفاته له :

1- إحقاق الحق مطبوع .

2- مجالس المؤمنين فارسي طبع مرتين.

3- معائب النواصب في رد نواقض الروافض ألفه باسم الشاة عباس الصفوي .

4- الصوارم المهرقة في رد الصواعق المحرقة.

5- حاشية على تفسير البيضاوي .

6- حاشيته على شرح الشمسية .

7- حاشيته على تهذيب الأحكام للشيخ الطوسي.

8- حاشية على شرح الهداية .

9- حاشية على شرح الجامي.

10- حاشية على الحاشية القديمة للدواني على شرح التجريد .

11- حاشية أخرى على تفسير البيضاوي.

12- حاشية على تهذيب الأصول للعلامة .

13- حاشية على حاشية شرح التجريد .

14- حاشية على قواعد العلامة .

15- حاشية على إلاهيات شرح التجريد.

16- حاشية على شرح الجغميني.

17- حاشية المختلف للعلامة .

18- شرح الرسالة القديمة في إثبات الواجب.

19- حاشية رسالة إثبات الواجب الثانية وهما للدواني.

20 حاشية في تزييف حاشية الجلبي على شرح التجريد .

21- حاشية على مبحث عذاب القبر من شرح عقائد النسفي.

22- شرح بديع الميزان.

23- شرح حاشية التشكيك من الحواشي القديمة للدواني .

24- نور العين.

25- كشف الأسرار .

26- واقعة النفاق.

27- نهاية الاقدام .

28- نهاية رسالة انس الوحيد.

29- رسالة رفع القدر.

30- حل العقال .

31- رسالة بحر الغدير .

32- اللمعة في صلاة الجمعة .

33- رسالة ذكر العنقاء .

34- رسالة عدة الأبرار .

35- تحفة العقول .

36- موائد الإنعام.

37- الحواشي على الأجوبة الفاخرة.

38- رسالة العشرة الكاملة في عشرة أبواب من المسائل المشكلة أولها تفسير آية الخيط الأبيض والخيط الأسود الثاني حديث ستفترق أمتي الثالث في أن الكلم بكسر اللام جنس لا جمع الرابع في أن اللام في الحمد للجنس لا للاستغراق الخامس في معنى أصول الفقه مضافا وعلما السادس في حكم صلاة الجمعة في عصر الغيبة السابع في المنطق الثامن في الإلهي التاسع في الطبيعي العاشر في الرياضي على عبارة التحرير .

39- حاشية على حاشية الدواني على تهذيب المنطق .

40- رسالة السبعة السيارة.

41- تفسير إنما المشركون نجس .

42- رسالة مبحث التحذير التجديد خ ل.

43- رسالة الأدعية .

44- الرسالة الجلالية .

45- رسالة لطيفة.

46- رسالة في بيان العرض وأنواع الكم .

47- رسالة في حقيقة العصمة .

48- رسالة في أن الوجود لا مثل له.

49- كتاب أجوبة مسائل السيد حسن حسين خ ل .

50- رسالة إثبات تشيع سيد محمد نوربخش.

51- ديوان قصائده .

52- رسالة في رد شبهات الشيطان .

53- حاشية على تحرير أقليدس .

54- حاشية على خلاصة الأقوال في علم الرجال.

55- رسالة الأنموذج .

56- رسالة في رد مقدمات الصواعق المحرقةلابن حجر.

57- رسالة السحاب المطير .

58- شرح خطبة حاشية العضدي القزويني.

59- حاشية على مبحث الأعراض من شرح التجريد .

60- حاشية على المطول .

61- شرح حدوث العالم على أنموذج الدواني .

62- حاشية على شرح المختصر للعضدي.

63- حاشية على حاشية الخطائي .

64- رسالة النظر السليم.

65- رسالة تفسير الرؤيا .

66- رسالة كوهر شاة وار بالفارسية.

67- رسالة الخيرات الحسان .

68- رسالة في نجاسة الخمر .

69- رسالة في مسالة الكفارة .

70- رسالة في غسل الجمعة .

71- رسالة في رد تصحيح ايمان فرعون .

72- رسالة في رد رسالة الكاشي .

73- رسالة في ركنية السجدتين.

74- رسالة في تعريف الماضي.

75- حاشية على رسالة تحقيق كلام البدخشي.

76- حاشية على شرح خطبة المواقف للسيد شريف.

77- رسالة الورد والسنبلة بالفارسية كل وسنبل.

78- رسالة في حكم لبس الحرير .

79- شرح رباعي الشيخ أبي سعيد بن أبي الخير.

80- كتاب منشاته .

81- حاشية على مبحث الجواهر من شرح التجريد .

82- رسالة في رد شبهة في تحقيق العلم الإلهي.

83- رسالة في رد ما كتب بعضهم في نفي عصمة الأنبياء .

84- شرح مبحث الجواهر من الحاشية القديمة للدواني .

85- رسالة في رد ما ألفه تلميذ ابن همام.

86- منتخب كتاب المحلى لابن حزم الأندلسي.

87- التعليقات على شرح قاضي يحيى الشافعي.

88- أجوبة سؤالات مير يوسف علي الحسيني الاخباري في مسالة اطلاع النبي على ضمائر جميع الناس في جميع الأحوال والأزمان.

89- حاشية على شرح الهداية للميبدي .

90- ديوان شعره .

91- رسالة متعلقة بقول العلامة الحلي في آخر كتاب الشهادات من القواعد.

92- ترجمة مقدمات الصواعق.

93- مجموعة كالكشكول .

94- تفسير آية من يرد الله أن يهديه الخ.

95- النور الأنور الأزهر في تنوير خفايا رسالة القضاء والقدر ردا على رسالة ألفها بعض العامة في رد رسالة استقصاء النظر في مسالة  القضاء والقدر للعلامة الحلي .

96- شرح دعاء لعلي ع الصباح بالفارسية .

97- الرسالة المسحية في مسالة المسح أو الغسل في الوضوء .

98- رسالة في وضاعي الحديث.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)