المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05

الماجريات القضائية
2024-08-14
صياغة الإستراتيجية
28-7-2016
التَّسْلِيمِ عَلَى النِّسَاءِ
19-7-2016
تمييز المشتركات وتعيين المبهمات / أبو عمرو الكناني.
2023-06-26
Flora Philip
4-4-2017
أي الحشرات تسقط بيضها في الماء وهي طائرة؟
9-3-2021


شرحبيل بن درس الهمداني  
  
1299   06:22 مساءً   التاريخ: 23-11-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 7 -ص335
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-11-2017 1431
التاريخ: 19-8-2016 1322
التاريخ: 14-9-2017 2919
التاريخ: 24-10-2017 1403

شرحبيل بن درس الهمداني قتل سنة 66 قال ابن الأثير في حوادث سنة 66 ج 4 ص 121 دعا المختار شرحبيل بن درس الهمداني فسيره في ثلاثة آلاف إلى المدينة وقال له إذا دخلتها فاكتب إلي بذلك حتى يأتيك أمري وهو يريد إذا دخلوا المدينة أن يأمر ابن درس بمحاصرة ابن الزبير بمكة وخشي ابن الزبير أن يكون المختار انما يكيده فبعث من مكة عباس بن سهل في ألفين وقال له أن رأيت القوم على طاعتي والا فكايدهم حتى تهلكهم فاقبل عباس حتى أتى ابن درس فقال له ألستم على طاعة ابن الزبير قال: بلى. قال: فسر بنا على عدوه الذي بوادي القرى وكان عبد الملك بن مروان قد بعث جيشا إلى وادي القرى قال ابن درس ما أمرت بطاعتكم انما أمرت أن آتي المدينة فإذا اتيتها رأيت رأيي فقال له عباس إن كنتم في طاعة ابن الزبير فقد أمرني أن أسيركم إلى وادي القرى فقال لا اتبعك أقدم المدينة واكتب إلى صاحبي فيأمرني بأمره فقال عباس ريك أفضل وفطن لما يريد وقال اما أنا فسائر إلى وادي القرى خداعا منه وبعث إلى ابن درس بجزائر وغنم اتماما للخديعة وجمع عباس من أصحابه نحو ألف رجل من الشجعان وأقبل نحو فسطاط ابن درس فلما رآهم نادى في أصحابه فلم يجتمع إليه مائة رجل فاقتتلوا يسيرا فقتل ابن درس في سبعين من أهل الحفاظ.
شرطة الخميس الخميس الجيش عن نهاية ابن الأثير سمي به لانقسامه خمسة اقسام المقدمة والساقة والميمنة والميسرة والقلب. والشرطة أول طائفة من الجيش تشهد الوقعة اه‍ .

وعن ابن شهرآشوب في رجاله شرطة الخميس إعانة من الشرطة وهو العلامة لأنهم لهم علامة يعرفون بها أو من الشرط وهو التهيؤ لأنهم يهيئون أنفسهم لدفع الخصم وشرطة الخميس جماعة من خلص أصحاب أمير المؤمنين ع قال البرقي هم ستة آلاف رجل. منهم الأصبغ بن نباتة وعبد الله بن يحيى الحضرمي وأبوه وروى الكشي بسنده عن الأصبغ قال له رجل كيف سميتم شرطة الخميس قال لأننا ضمنا له الربح وضمن لنا الفتح يعني أمير المؤمنين ع وفي رواية قال لنا تشرطوا فوالله ليس اشتراطكم لذهب ولا فضة وما اشتراطكم الا للموت وعن الكافي وغيره قال أمير المؤمنين ع لعبد الله بن يحيى الحضرمي يوم  الجمل ابشر يا ابن يحيى فإنك وأباك من شرطة الخميس حتما لقد اخبرني رسول الله ص باسمك واسم أبيك في شرطة الخميس سماكم في السماء شرطة الخميس على لسان نبيه محمد ص.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)