المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17633 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الوفاء بالعهد
2024-11-05
النابذون ولاية محمد واله وراء ظهورهم لهم عذاب اليم
2024-11-05
Rise-fall Λyes Λno
2024-11-05
Fall-rise vyes vno
2024-11-05
Rise/yes/no
2024-11-05
ماشية اللحم كالميك في القوقاز Kalmyk breed
2024-11-05

أقسام العلّة
1-07-2015
راسم الذبذبات
13-8-2021
Vowel systems MOUTH
2024-04-16
ما هي براغيث الساحل وبراغيث الرمل؟
14-4-2021
الإستجابة السائدة بين الأشخاص الخجولين
28-8-2021
الاستعمال الامثل للارض
24-9-2020


خمور الجنّة  
  
5565   07:54 مساءاً   التاريخ: 25-11-2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج15 ، ص184-185.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

قال تعالى : { تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ (24) يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ (25) خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ . . } [المطففين : 24 - 26] .
تبيّن لنا مختلف الآيات في القرآن الكريم أنّ ثمة ألوان من الأشربة والخمور الطاهرة بأسماء وكيفيات مختلفة ، تباين خمور أهل الدنيا الملوثة من جميع جهاتها ، فهذه: تأخذ بلبّ الإنسان صوب التيه ، توصل شاربها لحال الجنون ، كريهة الطعم والرائحة ، وتزرع عند شاربها العداوة والبغضاء ، تؤدي إلى سفك الدماء وتبث الرذيلة والفساد . . . أمّا تلك : تذكي عقل شاربها وتصفو به ، وتزيده نشاطاً وحيوية ، ذات عطر لا يوصف وطهارة خالصة ، ويغوص شاربها في نشوة روحية نقية راقية . وذكرت السّورة المبحوثة نوعين منها : (الرحيق المختوم) و«التسنيم» في حين ذكرت سورة الدهر أنواعاً اُخرى ، وفي سور اُخرى ـ وقد تعرضنا لها في محلها .

وتؤكّد الأحاديث والرّوايات على أنّ تلك الأشربة خالصة لمن تنزّه عن الولوغ في خمور الدنيا الخبيثة .
فعن النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنّه قال لأمير المؤمنين (عليه السلام) : «يا عليّ من ترك الخمر للّه سقاه اللّه من الرحيق المختوم» (1) .
وفي حديث آخر أنّه (عليه السلام) سأله عن هذا الترك أنّه حتى لو كان : «لغير اللّه» ؟ ، قال (صلى الله عليه وآله وسلم) : «نعم واللّه ، صيانة لنفسه فيشكره اللّه تعالى عن ذلك» (2) .
نعم ، فهؤلاء من اُولي الألباب ، الذين تناولت ذكرهم الآية (193) من سورة آل عمران ، واُولي الألباب مع الأبرار في تناول تلك الأشربة الطاهرة .
وروي عن الإمام زين العابدين عليّ بن الحسين (عليه السلام) أنّه قال : «مَن سقى مؤمناً من ظمأ سقاه اللّه من الرحيق المختوم» (3) .
وجاء في حديث آخر : «مَن صام للّه في يوم صائف ، سقاه اللّه من الظمأ من الرحيق المختوم» (4) .
_____________________________
1 ـ تفسير نور الثقلين ، ج5 ، ص534 ، ح 40 .
2 ـ المصدر السابق ، ح 37 . وبحار الانوار , ج8 , ص114 .
3 ـ المصدر السابق ، ح35 . واصول الكافي  , ج2 , ص201 .
4 ـ مجمع البيان ، ج10 ، ص456 . ذيل الايات مورد البحث , وبحار الانوار , ج8 , ص114 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .