المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28

هل المشركين نجس ؟
26-10-2014
مدينة عنيزة
2-2-2016
هل ما رآه النبي صلى الله عليه واله في الاسراء والمعراج حقيقة؟
27-10-2020
Wilhelm Wirtinger
9-4-2017
The grammar–translation method
1-3-2022
لا تشبيهٌ ولا تعطيل‏ : صفات الله .
11-12-2015


الله الاحد الصمد لا شريك له ولا ولد  
  
2226   10:03 مساءاً   التاريخ: 23-11-2014
المؤلف : محمد اسماعيل المازندراني
الكتاب أو المصدر : الدرر الملتقطة في تفسير الايات القرآنية
الجزء والصفحة : ص271-272.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / التوحيد /

قال تعالى : {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} [الإخلاص : 1 - 4].

لفظة « الله » تدل على نفي الشريك ، والاحد على نفي التركيب ، وانه واحد في المعبودية بالحق ، لا يشاركه فيها احد.

وهذه السورة دلت على معرفة الله وتوحيده ، وتنزيهه عن مشابهة الخلق ، فانه فرد واحد احدي المعنى ، لا ينقسم في وجود ، ولا عقل ، ولا وهم.

فيفسر الصمد بما لا جوف له ، كما ورد في كثير من الاخبار مما لا قصور فيه ولا نقص ، كما ظنه ثقة الاسلام الكليني في الاصول.

فانه قال فيه بعد ان روى روايتين ضعيفتين دالتين على ان المراد بالصمد السيد المصمود اليه في القليل والكثير : هذا هو المعنى الصحيح في تأويل الصمد ، لا ما ذهب اليه المشبهة ان تأويل الصمد المصمت الذي لا جوف له.

لان ذلك لا يكون الا من صفة الجسم ، والله جل ذكره متعال عن ذلك ، هو اعظم واجل من ان تقع الاوهام على صفته ، او تدرك كنه عظمته. ولو كان تأويل الصمد في صفة الله المصمت ، لكان مخالفا لقوله {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} [الشورى : 11] لان ذلك من صفة الاجسام المصمتة التي لا جوف لها ، تعالى الله عن ذلك. فأما ما جاء في الاخبار من ذلك ، فالعالم ـ عليه السلام ـ اعلم بما قال (1).

___________________

(1) اصول الكافي : 1 / 124.

وفيه ان العالم ـ عليه السلام ـ اشار بقوله « الصمد هو الذي لا جوف له » الى ما اشرنا اليه ، لا الى ما فهمه منه رحمه الله ، فتأمل.

ثم استنساخ الكتاب وترتيبه وتحقيقه في يوم المولود الاعظم النبوي سنة 1412 هـ ق في بلدة قم المقدسة على يد العبد السيد مهدي الرجائي عفى عنه.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .