المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

التقييد Immobilization
7-9-2018
الديناميكا الهوائية (الإيروديناميكا) المثالية ideal aerodynamics
24-3-2020
بناء الرصافة
6-7-2017
مفهوم الحرارة عند أفلوطين (القرن 3م)
2023-04-16
الأداء التنظيمي
6-6-2016
التعامل مع حكام آخرين.
2023-09-12


معاذ بن مسلم  
  
7240   02:21 مساءاً   التاريخ: 15-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-9-2016 1767
التاريخ: 6-9-2016 3477
التاريخ: 8-8-2017 2004
التاريخ: 28-9-2020 1185

اسمه:

معاذ بن مسلم  ابن أبي سارة الهَرّاء، الاَنصاري بالولاء  الكوفي، النحوي، كان يكنى أبا مسلم فولد له ولد سماه علياً فصار يكنى به، وهو ابن عمّ أبي جعفر الروَاسي(... ـ 187، 190 هـ). وآل أبي سارة من أجل بيوت الشيعة بالكوفة، وهم أهل بيت فضل وأدب، وعلى معاذ والروَاسي تفقه الكسائي علم العرب واللسان. وقد ورده في بعض الروايات بعنوان : معاذ بن مسلم الهراء = معاذ بياع الاكسية= معاذ بن مسلم الهراء النحوي أقوال العلماء فيه

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ( تارة ) من أصحاب الباقر (عليه السلام) ،و ( أخرى ) في أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : " معاذ بن مسلم الهراء الانصاري النحوي ، الكوفي ، أسند عنه " .

ـ عده البرقي من أصحاب الصادق (عليه السلام) من الذين أدركوا الباقر (عليه السلام) ، قائلا : " معاذ بن مسلم الفراء وكان شاعرا نحويا ، متعينا في الآداب " .

نبذه من حياته :

كان الهرّاء من شيوخ أصحاب الاِمام أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- وخاصته وبطانته وثقاته الفقهاء الصالحين  كما عُدّ من أصحاب الاِمام أبي جعفر الباقر - عليه السّلام- . روى عن الاِمام الصادق - عليه السّلام- ، وعن عمار بن موسى الساباطي، وغيرهما، ووقع في اسناد جملة من الروايات عن أئمّة أهل البيت - عليهم السّلام- ، تبلغ ثلاثين مورداً  ،وكان نحوياً، شاعراً، عارفاً بالقراءات والفتيا والاَحكام، وكان يفتي الناس في المسجد. روى الكشي بسنده عن معاذ، قال: قال لي أبو عبد اللّه - عليه السّلام- : بلغني عنك أنّك تقعد في الجامع فتفتي الناس؟ قال: قلت: نعم، وقد أردت أن أسألك عن ذلك قبل أن أخرج، إنّي أقعد في الجامع فيجيئني الرجل أعرفه بحبكم ومودتكم، فأخبره بما جاء عنكم، ويجيء الرجل لا أعرفه ولا أدري من هو، فأقول: جاء عن فلان كذا، فأدخل قولكم فيما بين ذلك، قال: فقال لي: اصنع كذا فاني كذا أصنع. وفي رواية أُخرى قال: رحمك اللّه هكذا فاصنع. قال ابن النجّار في ذيل تاريخ بغداد: كان (أي معاذ) من أعيان النحاة، أخذ عنه أبو الحسن الكسائي وغيره، وصنّف في النحو، وروى الحديث عن جعفر الصادق. وكان الهراء معمّراً، مات أولاده وأحفاده، وهو باق، وفيه يقول أبو السري سهل بن أبي غالب الخزرجي الشاعر المشهور:

إنّ معاذ بن مسلم رجل * ليس لميقات عُمره أمَدُ

قد شاب رأسُ الزمان واكتهل الـ * ــدهرُ وأثوابُ عمره جُدُد

قُل لِمُعاذ إذا مررتَ بهِ * قد ضجّ من طول عمرك الاَبَدُ

يا بِكْرَ حواءَ كم تعيش وكم * تسحبُ ذيلَ البقاء يا لُبدُ

وكان معاذ صديقاً للكميت الشاعر المعروف، ونقل ابن خلكان حكاية عنهما تدلُّ على تشيع معاذ ومؤاخاته للكميت. : وقال الكشي : " حدثني حمدويه ، وإبراهيم ابنا نصير ، قالا : حدثنا يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن حسين بن معاذ ، عن أبيه معاذ بن مسلم النحوي ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : قال لي : بلغني أنك تقعد في الجامع فتفتي الناس . قال : قلت نعم وقد أردت أن أسألك عن ذلك قبل أن أخرج ، إني أقعد في الجامع ، فيجئ الرجل فيسألني عن الشيء ، فإذا عرفته بالخلاف لكم أخبرته بما يقولون ، ويجئ الرجل أعرفه بحبكم أو بمودتكم فأخبره بما جاء عنكم . ويجئ الرجل لا أعرفه ولا أدري من هو ، فأقول جاء عن فلان كذا وجاء عن فلان كذا ، فأدخل قولكم فيما بين ذلك . قال : فقال لي : اصنع كذا فإني أصنع كذا . معاذ وعمر ابنا مسلم كوفيان " .

قال السيد الخوئي : لا ينبغي الشك في اتحاد معاذ بن مسلم الهراء مع معاذ بن مسلم بن أبي سارة المتقدم ، فهو ثقة ، لشهادة النجاشي ، فإن ثبت اتحاده مع معاذ بن كثير أيضا ، كما صرح بذلك الصدوق - قدس سره - فيضاف ة لى شهادة النجاشي وشهادة الشيخ المفيد - قدس سره - أيضا ، وكيف كان ، فهو ثقة بلا إشكال .

بقي هنا شيء ء : وهو أن المذكور في البرقي على ما مر معاذ بن مسلم الفراء ، كما إن المذكور في بعض الروايات معاذ الفراء ، فقد روى محمد بن يعقوب بسنده ، عن عبدالله بن سنان ، عن معاذ الفراء ، عن أبي عبدالله عليه السلام . الكافي : الجزء 6 ، كتاب العقيقة 1 ، باب العقيقة ووجوبها 14 ، الحديث 9 .

وفاته:

توفي سنة تسعين ومائة، وقيل في السنة التي نُكبت فيها البرامكة وهي سنة سبع وثمانين ومائة، وهو الصحيح فيما قيل.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج19/ رقم الترجمة 12454و 12455، وموسوعة طبقات الفقهاء ج538/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)