المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

النفل الهجين
21-3-2017
فاطمة (عليها السلام) والكوثر
29-09-2015
عبد الرحمن بن أبْزَى الخزاعي ( ت / في حدود 80 هـ )
24-12-2015
حث الإسلام على التعلم
11-2-2017
تجسّم الأعمال
2024-06-06
الرّياء
3-10-2016


عبد الملك بن عمرو  
  
1766   12:47 مساءاً   التاريخ: 10-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-28 1063
التاريخ: 22-7-2017 1888
التاريخ: 9-9-2016 2145
التاريخ: 23-9-2020 1899

اسمه :

عبد الملك بن عمرو الاَحول، الكوفي(... ـ كان حيّاً قبل 148 هـ) .

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الشيخ الطوسي عربي ، كوفي ، روى عنهما ( الباقر والصادق ) عليهما السلام .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله في أصحاب الصادق (عليه السلام ) .

نبذه من حياته :

من أصحاب الاِمام أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- ، اقتدى به، وأخذ عنه الفقه، وروى عنه ـ كما في الكتب الاَربعة ـ أكثر من أربعين مورداً ، روى الشيخ الكليني بسنده عن عبد الملك بن عمرو قال: قال لي أبو عبد اللّه - عليه السّلام- : مالي لا أراك تخرج إلى هذه المواضع التي يخرج إليها أهل بلادك؟ فقلت: انتظاراً لأمركم، والاقتداء بكم. فقال: أي واللّه لو كان خيراً ما سبقونا إليه . وقال الكشي: " حمدويه ، قال : حدثني يعقوب بن يزيد عن ابن أبى عمير ، عن جميل بن صالح ، عن عبدالملك بن عمرو ، قال : قال لي أبوعبدالله عليه السلام : إني لأدعو الله لك حتى أسمي دابتك ، أو قال : أدعو لدابتك " .

روى محمد بن يعقوب ، عن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن الحكم بن مسكين ، عن عبدالملك بن عمرو ما يدل على تشيعه وانقياده للائمة سلام الله عليهم اجمعين . الكافي . هذا وقد عده العلامة في القسم الاول ،ونقل عن الكشي ما تقدم بأدنى اختلاف ، والظاهر ان هذا مبني على ما ذهب إليه من الاعتماد على رواية كل شيعي امامي لم يذكر فيه قدح . واما ابن داود فقد نسب إلى الكشي توثيقه من القسم الاول ، وهو سهو جزما ، فلم يبق إلا اهتمام الامام عليه السلام بشأنه الكاشف عن حسنه ، ولكن حيث ان الرواية منه نفسه لا يثبت ذلك ، ورواية ابن أبى عمير ونظرائه عنه لا تدل على وثاقته كما مر غير مرة ، فلم يثبت حسنه فضلا عن وثاقته .

وطريق الصدوق اليه ضعيف فإن الحكم بن مسكين لم يرد فيه توثيق *.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر :معجم رجال الحديث ج12/رقم الترجمة 7320، وموسوعة طبقات الفقهاء ج369/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)