المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



شرائط دراسة التاريخ  
  
1572   11:27 صباحاً   التاريخ: 10-9-2016
المؤلف : الشيخ محمد هادي اليوسفي الغروي
الكتاب أو المصدر : موسوعة التاريخ الاسلامي
الجزء والصفحة : ج 1،ص38
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / التاريخ /

لا شك في ان البحث في التاريخ امر خطير وعمل شاق جدا , فالباحث فيه كمن يريد ان يلج بحرا خضما هائجا , وانما يمد ببصره الى قاعه ليغنم منه لآلئه ودراريه .

والباحث في التاريخ ان كان يطمح من بحثه الى احقاق الحق وازهاق الباطل , فانه لا يتسنى له ذلك الا اذا كان واسع الاطلاع , بعيد النظر , شديد الحب للحق , موطنا نفسه على اتباعه , مبتعدا عن التعصب المذهبي المقيت ,ورعا في اصدار الاحكام , خبيرا بطرق الاستنباط , عارفا بأمراض التاريخ وعلله , ملما بظروفه ومراحله , مؤثرا مصلحة الاسلام والمسلمين على ما سواها , متحرر الفكر , غير مشدود لما ورثه من اهله وقومه .

وذلك لمساس التاريخ ـ ولاسيما سيرة الرسول الكريم ـ بمختلف نواحي الحياة فمنه تؤخذ العقيدة الدينية , واحكام الاسلام , ومعارفه وعلومه , وادبه واخلاقه , و على اساسه تقول الاجيال كلمتها في كل شي , و على ضوئه تحكم على كل شي .

وقد ابتلي التاريخ والسيرة ـ ككثير من الامور ـ بنظرتين مفرطة واخرى مفرطة :

فمن مقبل على التاريخ والسيرة مكب على اخذ ما فيه , غثه و سمينه ,ينتهل منه ريه في كل جوانب الحياة , ويعتبره من اسلم المسلمات بها , دون حذر عما داخله من الدس والخرافات بعيدا عما نبه اليه الرسول من حتمية ظهور المفترين عليه , غير معتبر بما اعترف به الزنادقة الملحدون مما رواه المؤرخون : ا نهم وضعوا آلاف الاحاديث كذبا على اللّه ورسوله حللوا بها الحرام وحرموا بها الحلال , وازالوا بها الحق عن نصابه , وزوروا كثيرا من الاحاديث الصحيحة وافتعلوا الكرامات والمناقب حبا في المال والمناصب .

وآخرون فرطوا فيه فغلبوا التشاؤم وتنكروا للتاريخ جملة وتفصيلا ,اتهموه ببعض ما فيه وتحاملوا عليه , وجعلوا ذلك حجة لأعراضهم عنه وابتعادهم منه وذلك ظلم قبيح وفصم لعرى الاجيال , وحرمان للمتأخرين من دروس الماضي , وهدم لبنا الدين وطعن في تعاليم الأنبياء الذين حثوا على تدارس الماضي والاستماع اليه , مع تمحيص الحق عما علق به من شوائب الباطل .

وبين هاتين النزعتين المفرطة والمفرطة تنجلي النمرقة الوسطى باهتمام مفكري المسلمين وعلمائهم بالدراسات التاريخية , وبذل الوسع لإماطة اللثام عن كثير من جوانبه التي بدت قائمة مشوهة بفعل الدخلاء عليه , ممن جندوا انفسهم لهدم الدين وطمس معالم الحق والتجني عليه ((1)) .

_______

(1) دراسات في التاريخ الاسلامي : 8، 9 للشيخ محمد باقر الناصري بتصرف.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).