المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Radio Labeling
8-5-2022
Chemiosmotic hypothesis
11-9-2021
بقايا الكون المبكر
2023-03-08
التوبة في كلام رسول الله "ص"
2024-08-28
أبو عبد الله الحسين بن عبد الله
12-6-2017
الاهمية الاقتصادية والقيمة الغذائية والعلاجية للأناناس
2023-03-30


صالح بن عقبة  
  
2169   10:43 صباحاً   التاريخ: 10-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28/12/2022 1529
التاريخ: 29-7-2017 1724
التاريخ: 9-6-2017 1624
التاريخ: 15-9-2016 2221

اسمه :

صالح بن عقبة ابن قيس بن سمعان مولى رسول اللّه - صلى الله عليه وآله وسلم- .وقد ورده في بعض الروايات بعنوان : صالح بن عقبة = صالح بن عقبة بن قيس (... ـ كان حيّاً قبل 183 هـ).

أقوال العلماء فيه:

ـ عُدّه الشيخ السبحاني من أصحاب أبي عبد اللّه الصادق وأبي الحسن الكاظم(عليهما السّلام).

نبذه من حياته :

وقد عُدّ من أصحاب أبي عبد اللّه الصادق وأبي الحسن الكاظم - عليهما السّلام- ، وروى عنهما، ووقع في اسناد كثير من الروايات عن الاَئمّة الطاهرين - عليهم السّلام- تبلغ مائة واثنين وعشرين مورداً.

وروى عنه أبوسعيد الرقام ، وأبو سعيد الشامي ، وابن سنان ، ومحمد بن أبي زيد الرازي ، ومحمد بن أحمد بن يحيى ، ومحمد بن إسماعيل ، ومحمد بن إسماعيل بن بزيع ، ومحمد بن عبدالله ، ومحمد بن عيسى ، ويوسف بن يعقوب ، ويونس .

وروى بسنده أيضا ، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع ، عن صالح بن عقبة ، عن سليمان بن صالح ، وأبي شبل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) . التهذيب، إلا أن فيه : سليمان بن صالح أبي شبل ، والصحيح ما في التهذيب لموافقته للكافي .

روى الكليني بسنده ، عن محمد بن إسماعيل بن بزيغ ، عن صالح بن عقبة ، عن عبدالله بن محمد الجعفري . الكافي . إلا أن فيه : عبدالله بن محمد الجعفي ، بدل الجعفري ، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات .

روى الشيخ بسنده عن محمد بن إسماعيل بن بزيغ ، عن صالح بن عقبة ،عن يونس النسباني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) .  كذا في هذه الطبعة ، وعن بعض النسخ : الشيباني ، بدل النسباني وهو الموافق للوافي والوسائل ولما رواها الشيخ أيضا في باب الزيادات من الاذان والاقامة ، والظاهر هو الصحيح بقرينة سائر الروايات .

قال السيد الخوئي : الظاهر أن صالح بن عقبة في إسناد هذه الروايات ، هو صالح بن عقبة بن قيس الآتي ، بقرينة الراوي والمروي عنه .

أثاره:

له كتاب يرويه جماعة، منهم: محمد بن إسماعيل بن بزيع.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر : معجم رجال الحديث ج10/رقم الترجمة 5840، وموسوعة طبقات الفقهاءج275/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)