المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الصحافة الأدبية في دول المغرب العربي
2024-11-24
الصحافة الأدبية العربية
2024-11-24
الصحافة الأدبية في أوروبا وأمريكا
2024-11-24
صحف النقابات المهنية
2024-11-24
السبانخ Spinach (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
الصحافة العمالية
2024-11-24

أنواع الزراعة
1-10-2018
The long monophthongs GOOSE
2024-07-01
إستصحاب تأخّر الحادث
16-5-2020
حجيّة القطع
11-9-2016
الإعتقاد بالمعاد أمر فطري
6-4-2016
أقمار اصطناعية (توابع) في المدار
21-3-2022


التوبة في كلام رسول الله "ص"  
  
291   03:32 مساءً   التاريخ: 2024-08-28
المؤلف : مركز المعارف للتأليف والتحقيق
الكتاب أو المصدر : نهج الرسول
الجزء والصفحة : ص124-126
القسم : سيرة الرسول وآله / النبي الأعظم محمد بن عبد الله / التراث النبوي الشريف /

 فضل التوبة ومنزلتها 

روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنّه قال:

  1. «مَا فِي الدُّنْيَا شَيْءٌ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وجَلَ مِنْ شَابٍّ تَائِبٍ، ومَا فِي الدُّنْيَا شَيْءٌ أَبْغَضَ إِلَى اللَّهِ مِنْ شَيْخٍ زَان»[1].

وروي أنّه قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَذْنَبْتُ، فَقَالَ: اسْتَغْفِرِ اللَّهَ، فَقَالَ: إِنِّي أَتُوبُ ثُمَ أَعُودُ، فَقَالَ: كُلَّمَا أَذْنَبْتَ اسْتَغْفِرِ اللَّهَ، فَقَالَ: إِذَنْ تَكْثُرَ ذُنُوبِي، فَقَالَ:

  1. «عَفْوُ اللَّهِ أَكْثَرُ فَلَا تَزَالُ تَتُوبُ حَتَّى يَكُونَ الشَّيْطَانُ هُوَ الْمَدْحُورَ، وقَالَ: إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَفْرَحُ بِتَوْبَةِ الْعَبْدِ مِنْهُ لِنَفْسِهِ، وقَدْ قَالَ: ﴿إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلتَّوَّٰبِينَ وَيُحِبُّ ٱلمُتَطَهِّرِينَ﴾»[2].

 كيفيّة التوبة 

روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنّه قال:

  1. «النَّدَمُ تَوْبَةٌ»[3].

وروي عنه (صلى الله عليه وآله) -أيضاً أنّه قال:

  1. «مَنْ بَكَى عَلَى ذَنْبِهِ حَتَّى تَسِيلَ دُمُوعُهُ عَلَى لِحْيَتِهِ حَرَّمَ اللَّهُ دِيبَاجَةَ وَجْهِهِ عَلَى النَّارِ»[4].

وروي عن الإمامُ الصّادقُ (عليه السلام) أنّه قال:

  1. «أَتَى يَهُودِيٌ النَّبِيَ (صلى الله عليه وآله) فَقَامَ بَيْنَ يَدَيْهِ يُحِدُّ النَّظَرَ إِلَيْهِ فَقَالَ: يَا يَهُودِيُّ مَا حَاجَتُكَ؟ قَالَ: أَنْتَ أَفْضَلُ أَمْ مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ النَّبِيُّ الَّذِي كَلَّمَهُ اللَّهُ وأَنْزَلَ عَلَيْهِ التَّوْرَاةَ والْعَصَا وفَلَقَ لَهُ الْبَحْرَ وأَظَلَّهُ بِالْغَمَامِ؟ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ (صلى الله عليه وآله): إِنَّهُ يُكْرَهُ لِلْعَبْدِ أَنْ يُزَكِّيَ نَفْسَهُ ولَكِنِّي أَقُولُ: إِنَّ آدَمَ (عليه السلام) لَمَّا أَصَابَ الْخَطِيئَةَ كَانَتْ تَوْبَتُهُ أَنْ قَالَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ لَمَّا غَفَرْتَ لِي فَغَفَرَهَا اللَّهُ لَه»[5].

 علامات التوبة 

روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنّه قال:

  1. «أَتَدْرُونَ مَنِ التَّائِبُ؟ قَالُوا: اللَّهُمَّ لَا، قَالَ: إِذَا تَابَ الْعَبْدُ ولَمْ يُرْضِ الْخُصَمَاءَ فَلَيْسَ بِتَائِبٍ، ومَنْ تَابَ ولَمْ يَزِدْ فِي الْعِبَادَةِ فَلَيْسَ بِتَائِبٍ، ومَنْ تَابَ ولَمْ يُغَيِّرْ لِبَاسَهُ فَلَيْسَ بِتَائِبٍ، ومَنْ تَابَ ولَمْ يُغَيِّرْ رُفَقَاءَهُ فَلَيْسَ بِتَائِبٍ، ومَنْ تَابَ ولَمْ يُغَيِّرْ مَجْلِسَهُ فَلَيْسَ بِتَائِبٍ، ومَنْ تَابَ ولَمْ يُغَيِّرْ فِرَاشَهُ ووِسَادَتَهُ فَلَيْسَ بِتَائِب، ومَنْ تَابَ ولَمْ يُغَيِّرْ خُلُقَهُ ونِيَّتَهُ فَلَيْسَ بِتَائِبٍ، ومَنْ تَابَ ولَمْ يَفْتَحْ قَلْبَهُ ولَمْ يُوَسِّعْ كَفَّهُ فَلَيْسَ بِتَائِبٍ، ومَنْ تَابَ ولَمْ يُقَصِّرْ أَمَلَهُ ولَمْ يَحْفَظْ لِسَانَهُ فَلَيْسَ بِتَائِبٍ، ومَنْ تَابَ ولَمْ يُقَدِّمْ فَضْلَ قُوتِهِ مِنْ بَدَنِهِ فَلَيْسَ بِتَائِبٍ، وإِذَا اسْتَقَامَ عَلَى هَذِهِ الْخِصَالِ فَذَاكَ التَّائِبُ»[6].

 ترك الخطيئة أهون من طَلَب التوبة 

روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنّه قال:

  1. «تَرْكُ الْخَطِيئَةِ أَهْوَنُ مِنْ طَلَبِ التَّوْبَةِ فَاغْتَنِمْ غَفْلَةَ الْمَنِيَّةِ»[7].

 


[1] مشكاة الأنوار، ص294؛ بحار الأنوار، ج77، ص174.

[2] سورة البقرة، الآية 222؛ وسائل الشيعة، ج16، ص81، ح21037 (بتفاوت يسير).الاستيعاب، ابن عبد البر، ج1، ص271(قريب منه).

[3]  من لا يحضره الفقيه، ج4، ص380، ح5811؛ المواعظ، ص84، ح50؛ تحف العقول، ص55؛ المعجم الكبير، الطبراني، ج22، ص41.

[4] روضة الواعظين، ص452؛ مكارم الأخلاق، ص333.

[5] الأمالي (الصدوق)، ص287، ح320.

[6]  بحار الأنوار، ج6، ص35، ح52.

[7] تنبيه الخواطر ونزهة النواظر (مجموعة ورّام)، ج2، ص223.




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.