أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-10-2014
1326
التاريخ: 5-08-2015
933
التاريخ: 6-3-2019
873
التاريخ: 25-10-2014
919
|
في أنه تعالى قديم أزلي أبدي سرمدي ليس مسبوقا بعلة و لا يعتريه عدم ، بل هو الأول بلا أول يكون قبله ، و الآخر بلا آخر يكون بعده ، و لم يسبق له حال حالا فيكون أولا قبل أن يكون آخرا و يكون ظاهرا قبل أن يكون باطنا قال تعالى : {وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ} [الواقعة: 60] و الدليل على ذلك مضافا إلى النقل الصحيح أنه لو جاز عليه ذلك لاحتاج إلى مؤثر في إيجاده و اعدامه فيكون المؤثر أولى بأن يكون هو الواجب ، ولأنه لو لم يكن كذلك لم يكن وجوده واجبا و لا أزليا فيكون محتاجا تعالى اللّه عن ذلك بل هو الغني بذاته عما سواه و لأن الشيء لا يقتضي عدم نفسه و إلا لما تحقق بل هو قيوم دائم لا يقال له متى و لا يضرب له أمد بحتى و لهذا لما سئل مولانا الباقر عليه السّلام عن اللّه متى كان فقال : متى لم يكن حتى أخبرك متى كان. وعن أمير المؤمنين عليه السّلام إنما يقال متى كان لما لم يكن ، فأما ما كان فلا يقال متى كان ، كان قبل القبل بلا قبل و بعد البعد بلا بعد.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|