المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النابذون ولاية محمد واله وراء ظهورهم لهم عذاب اليم
2024-11-05
Rise-fall Λyes Λno
2024-11-05
Fall-rise vyes vno
2024-11-05
Rise/yes/no
2024-11-05
ماشية اللحم كالميك في القوقاز Kalmyk breed
2024-11-05
Fallyes o
2024-11-05



عبد الوهاب الشريف.  
  
1373   11:52 صباحاً   التاريخ: 20-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج13/ ص378
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

عبد الوهاب الشريف (حدود 1190- 1270 ه‍) عبد الوهاب بن محمد علي بن عبد الكريم بن محمد يحيى بن رفيع الدين محمد القزويني، النجفي، الملقّب بالشريف «1»، كان فقيها مجتهدا، أصوليا، مصنفا، من علماء الإمامية.

ولد حدود سنة تسعين و مائة و ألف «2» بقزوين، و درس المقدمات على أبيه و غيره، و ارتحل إلى العراق قاصدا الحوزة العلمية الكبرى، فحضر في النجف و كربلاء و الكاظمية على فريق من الفقهاء، منهم: جعفر كاشف الغطاء النجفي، و ولده موسى كاشف الغطاء، و السيد محمد جواد بن محمد العاملي النجفي، و السيد محمد المجاهد بن علي الطباطبائي الحائري، و محمد شريف المازندراني الحائري المعروف بشريف العلماء، و أحمد بن زين الدين الأحسائي الحائري، و السيد عبد اللّه بن محمد رضا شبّر الكاظمي، و أسد اللّه بن إسماعيل الكاظمي، و غيرهم.

و أجاز له أساتذته المذكورون و جمع آخر، منهم: السيد محمد مهدي بحر العلوم، و السيد علي بن محمد علي الطباطبائي الحائري، و الميرزا أبو القاسم القمي، و السيد محمد باقر بن محمد تقي الرشتي الأصفهاني.

و حجّ في سنة (1230 ه‍) مع صهره على أخته الفقيه محمد صالح البرغاني الحائري، و عرّج في طريق عودته على مصر، و ناظر كبار العلماء في الأزهر الشريف، و حصل على إجازات من علماء الشافعية.

و رجع إلى بلدته قزوين بعد سنة (1233 ه‍)، و انتهى إليه كرسي التدريس و الفتوى، و أسس بها مدرسة دينية و مكتبة، و كان طويل الباع في الفقه، كثير الاستحضار للفروع، ذا كلمة نافذة، تتلمذ عليه جماعة، منهم: أخوه عبد الكريم الملقب بالحاج آغا، و السيد أبو القاسم محمد بن كاظم بن محمد حسين الزنجاني (المتوفّى 1292 ه‍)

و صنّف ما يربو على ثلاثين مؤلّفا، منها: رسالة في صلاة الجمعة و له عليها حاشية، خلاصة الرشاد في الدلالة على منهج العبادة بالفارسية في أصول الدين و فروعه، رسالة في مسائل التقليد بالعربية، و رسالة أخرى في مسائل التقليد بالفارسية، هداية المسترشدين في حكم التقليد للعوام، رسالة في أصالة البراءة، رسالة في التجري في أصول الفقه، رسالة في حجّية الإجماع، رسالة عدم اجتماع الأمر و النهي، رسالة في حجّية الظن في الأحكام، رسالة في العدالة، خلاصة الرشاد في شرح أربعين حديثا، و شرح حديث المنزلة الذي أخرجه ابن حجر في «الصواعق المحرقة».

و ارتحل المترجم في أواخر عمره إلى النجف الأشرف، و درّس و أفتى إلى أن وافاه أجله في- سنة سبعين و مائتين و ألف.

______________________________

(1)  لكون أمّه علوية، و هي بنت السيد حسين القزويني (المتوفّى 1208 ه‍) شيخ بحر العلوم.

 (2) قدّرنا تاريخ مولده، بناء على قول المترجم في إحدى رسائله التي ألّفها بالحائر (كربلاء) سنة (1233 ه‍) إنّ عمره جاوز الأربعين. انظر الذريعة 1/ 267 برقم 1404.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)