أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-8-2016
2029
التاريخ: 17-7-2016
5755
التاريخ: 17-7-2016
7394
التاريخ: 17-7-2016
1098
|
لقد ذهب المستشـرقون(1) في اصل العربيَّـة مذاهب شتى، فـ(نولدكه) ، يرى ان الفصحى تركبت من اللهجات الاساسية في جزيرة العرب كالحجاز ونجد واقليم الفرات ، لان الاختلاف بين هذه البيئات قليل، وذهب جويدي إلى هذا المعنى.
أما نالينو فذهب إلى انها تولدت من احدى اللهجات النجدية وتهذبت في زمن مملكة كندة ثم صارت اللغة الادبية السائدة بين العرب. أما فيشر فقد ذهب إلى انها لهجة معينة ولكنة لم ينسبها إلى أي قبيلة من قبائل العرب. ويرى فولرز انها لهجة اعراب نجد واليمامة وقد دخل الشعراء عليها تغييرات كثيرة، وزعم ان بقية بلاد العرب كانت تتكلم لغة مخالفة.
وهناك من زعم بان الفصحى لم تكن لغة كلام بل هي لغة فنية قائمة فوق
ص82
اللهجات وان غذتها جميعا، كبروكلمان ، ومارسيه.
ويرى اغلب الدارسين والباحثين بانها لغة انتقائية مشتركة تشكلت اصولها وتوضحت مقاييسها لدى قبيلة قريش، ويرى الدُّكتور رمضان عبد التواب ان اللغة العربيَّـة المشتركة ليست لهجة قريش وحدها بدليل وجود الهمز فيها وقريش لا تهمز. ويرى الدُّكتور تمام حسان ان الفصحى لغة العرب جميعا نمت في المجتمع العربي في عمومه لا في قبيلة بعينها، وتقبلت في نموها عناصر لغوية من جميع اللهجات العربيَّـة حتى بدت قريبة إلى كل لهجة، ونحن نذهب في هذا المذهب لان الأساسَ الَّذي قامَ عَلَيهِ الوصف والتحديد هو الانعزالُ في كَبِدِ الصَّحراءِ وعَدَم الاتصالِ بالأجانبِ قَدْ تَبَدَّدَ إذا مَا عَلِمْنَا ان قُرَيْشَاً ،_الَّتي وَصَفَهَا الفارابي من قال بقوله فيما بعد(في أول نصهِ من كتابه الحروف/145)_ كان لها في الجاهليةِ مِن اتصالٍ ببلاد الشام واليمن وبالعراق وبالحبشة فَضْلاً عَن وُجود جالياتٍ أعجميةٍ وعددٍ كبيرٍ مِنَ الرَّقِيقِ بينهم، وَمَا وجودُ المُعَرَّبَاتِ في لُغَتِهم إلا حُجَّةً على تأثرِ لسانهم بالأعاجمِ وأخذهم منه فكيف تكون هي اللغة الفصحى أو هي من تمثلت بها العربيَّـة المشتركة؟
ص82
_________________
(1) ينظر : فصول في فقه اللغة (رمضان عبد التواب) . : 76-77 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|