المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

أقوال الفقهاء في ميراث ذوي الأرحام
15-12-2019
صفات الامام
7-08-2015
طلوع الفجر
16-4-2016
أثر ممارسة الإدارة لسلطة الإنهاء الانفرادي للعقد الإداري لدواعي المصلحة العامة
1-9-2019
خــلافة القائم بأمر الله والفتنة ببغداد
27-12-2017
اصناف الباباظ
7-1-2016


معجزة السكر  
  
1730   04:57 مساءاً   التاريخ: 12-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص 146-147.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-10-2014 1723
التاريخ: 18-5-2016 2160
التاريخ: 10-06-2015 2375
التاريخ: 7-10-2014 1673

جهد العلماء على اصطناع السكر في المختبرات ليستغنوا عن السكر الطبيعي فلم يمكنهم ذلك ، والسكر يتألف كالسللوز من الهدروجين والاوكسجين والكربون ، وهم في محاولة مستمرة لتقليد السكر . وقد قدر العلماء انهم اذا استطاعوا يوماً ما اصطناع مادة السكر فانهم يحتاجون الى عدد كبير من المعامل التي تغطي مساحات شاسعة ، ليتسنى لهم صنع اليسير من مادة السكر بدءاً من عناصره الاولية.

فانظر اليها القارئ كيف ان الله سبحانه بقدرته العلية واعجازه المنقطع النظير ، استطاع ان يختزل كل هذه  المعامل والآلات ، في ساق رفيعة لا يتعدى قطرها الميليمترات ، هي ساق نبات الشوندر ، وفي عدة اوراق خضراء لا يتجاوز حجمها الكف ، يتم بواسطتها صنع السكر وخزنه تحت الارض في جذر الشوندر ، فاذا ما اردنا السكر حفرنا تحت النبات فوجدنا عبوات السكر جاهزة تنتظرنا تحت الارض بشكل درنات الشوندر السكري .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .