المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

Antimony trisulfide
30-12-2018
ادارة الحوار
19-5-2017
الأساطير السومرية
18-2-2022
Critical Pair
23-1-2022
أثر المعاد في إطار النفس
1-07-2015
إجزاء التسليمة الواحدة
1-12-2015


علة تغيير مصير الإنسان  
  
4883   06:25 مساءاً   التاريخ: 18-4-2016
المؤلف : الشيخ محسن قراءتي
الكتاب أو المصدر : دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة : ص 85 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23/11/2022 1181
التاريخ: 14-6-2022 1740
التاريخ: 6-05-2015 8525
التاريخ: 21-12-2015 4904

قال تعالى : {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [الأنفال : 53] .

- عد كثير من الأحاديث ان عوامل كالظلم والمعصية اسبابٌ لتغيير النعم الإلهية ، كما إن التوبة والرجوع عن المعاصي وعن الإنحراف عن مسير الحق من موجبات أنواع النعم الإلهية على الناس (1) .

إن المعاصي والذنوب والظلم كلها أسباب تمنع الإنسان من أن يكون محلاً لأنواع اللطف الإلهي ، كما اشار أمير المؤمنين (عليه السلام) لذلك في خطبته القاصعة ، وكما نقرأ في دعاء كميل : (اللهم أغفر لي الذنوب التي تهتك العصم ... اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم) .

- ونقرأ في عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) لمالك الاشتر : (... وليس شيء أدعى الى تغيير نعمة الله وتعجيل نقمته من إقامة على ظلم ، فإن الله سميع دعوة المظطهدين وهو للظالمين بالمرصاد) (2) .

- ويروى عن الامام الصادق (عليه السلام) ما معناه أن الأستعانة بالله تعالى وحده على ما نلقاه من متاعب في النهار والليل التي هي عقوبات ذنوبناً (3) .

________________

1. تفسير نور الثقلين ، ج2 ، ص 163 ، وتفسير  الميزان ، ج9 ، ص 103 .

2. نهج البلاغة ، الرسالة : 53 .

3. تفسير الأثني عشري ، والكافي ، ج2 ، ص 296 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .