المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23



‏نصائح في الزواج  
  
1816   04:14 مساءاً   التاريخ: 17-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص93.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-5-2016 5733
التاريخ: 22-04-2015 2171
التاريخ: 13-11-2015 16126
التاريخ: 5-11-2014 4021

◄ ‏قال الامام علي (عليه السلام) : " اياكم وتزوج الحمقاء ، فإن صحبتها بلاء ، وولدها ضياع " (1) .

◄ ‏" إياكم ونكاح الزنج، فإنه خلق مشوه " (2)‏ .

‏تعليق : هذه الحكمة هي من ارشادات الإمام الطبية، وهي لا تنطوي على اي تمييز عنصري بين عرق وآخر كما قد يتوهم .

‏فلقد كشفت التحريات العلمية الحديثة النقاب عن ان الرجل الأبيض اذا تزوج من امرأة زنجية [ والزنج ليس كل أسود ، وانما هو نوع معين من السود، يكون سوادهم فاحما ] ، فإن النسل الذي يغلب عليه السواد ، يأتي في النسل الأول والثاني رديئا قبيحا في منظره وأخلاقه ، ثم يبدآ بالتحسن في الأنسال التالية. ولعل السبب في ذلك هو اختلاف خصائص النطفة ما بين العرق الأسود والأبيض .

‏وقالت الحكماء : الزنج شرار الخلق، و أرداهم تركيبا ، لأن بلادهم سخنت جدا ، فأحرقتهم في الأرحام ... والشمس هي التي شيطت شعور الزنج فقبضتها ، والشعر إن أدنيته من النار تقبض، فإن زدته شيئا تفلفل، فإن زدته احترق (3) .

____________________ 

1. مستدرك نهج البلاغة ، ص ٦٩ ‏ا .

2.  مستدرك نهج البلاغة ، ص ١٦٩ ‏.

‏3. العقد الفريد لابن عبد ربه الأندلسي ، ج ٦ ‏ص ٢٧٧ ‏- طبع دار الكتاب العربي ببيروت عام 1982 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .