المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تعريف اللعان
8-5-2017
معنى {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ}
15-11-2015
مقتل كوجلك وسقوط دولة النايمان سنة 615هـ.
2023-05-23
الإمام الصادق كنيته ولقبه ونقش خاتمه
16-10-2015
تهيئة المواد البوليمرية للتفاعل
2024-06-13
قانون "بويل" Boyle law
12-2-2018


من الذي يحسم الصراع ، العقل أم القلب ؟  
  
6081   04:08 مساءاً   التاريخ: 17-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص142-143.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-10-2014 5837
التاريخ: 13-11-2014 6200
التاريخ: 23-10-2014 5871
التاريخ: 23-10-2014 5417

‏هناك بعض الأحاديث التي يوحي ظاهرها أن الأمر والحكم والإرادة هي للعقل . لكن يظهر من أحاديث أخرى أن العقل ليس له أي حكم .

◄ ‏يقول النبي (صلى الله عليه وآله) : استرشدوا العقل ترشدوا، ولا تعصوه فتندموا (1) .

فلوكان الأمر والنهي بيد العقل ، لم يدعنا النبي (صلى الله عليه وآله) لآن نسترشده ولا نعصيه ، مما يدل على أن الأمر ليس بيده بل بيد غيره.

◄ ويقول الإمام علي (عليه السلام) : مثل العقل في القلب كمثل السرج في وسط البيت (2).

‏وهذا يدل دلالة قوية على ان وظيفة العقل بالنسبة للقلب هي الهداية إلى الخير، كما يهدي السراج السائر على الطريق. والقلب اما أن يهتدي بهذا النور آو لا يهتدي، مما يدل على ان القلب هو صاحب الأمر وهو الذي يتخذ القرار في العمل بهدي العقل آو لا، فهو مركز الارادة. أما العقل فهو بمنزلة المستشار له.

____________________________

‏1. بحار الانوار، ج ا ص ٩٦ ‏، طبع دار الكتب الإسلامية بطهران .

‏2.  بحار الأنوار، ج ا ص ٩٩ ‏، طبع دار الكتب الإسلامية بطهران .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .