المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9117 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

الامام الحسن ( عليه السّلام ) إلى الرفيق الأعلى
18-6-2022
أساليب الاتصال ، وسائله وقنواته
21-6-2016
غرائب التشبيه وبديعه
2-2-2019
الأغشية البايولوجية : Biological Membrans
29-2-2016
حكم من اشترى عرضا للتجارة بأحد النقدين‌
24-11-2015
عدم الاعتراف بسلطة يزيد
7-5-2019


شخصية معاوية وحكومته  
  
3289   03:26 مساءاً   التاريخ: 2-4-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي .
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام زين العابدين (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص335-343 .
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن الحسين السجّاد / قضايا عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-4-2016 3232
التاريخ: 2-4-2016 2760
التاريخ: 2-4-2016 3072
التاريخ: 2-4-2016 3512

بعد ما عاد النبي (صلى الله عليه واله) إلى يثرب بعد واقعة أحد أخذ يجمع قواه و يتهيأ لفتح مكة التي هي المركز الوحيد للقوى المعادية له و قد استطاع بنصر اللّه و تأييده أن يحتل مكة و يفتحها بلا إراقة دماء و قد أصدر عفوا عاما مثّل رحمة الإسلام و رأفته و كرامته و لم يتبع النبي (صلى الله عليه واله) الأعراف الدولية التي تقضي بإبادة القوى المعادية له و التي أعلنت الحرب عليه و إنما شملهم جميعا برحمته و ممن ناله العفو أبو سفيان و أفراد أسرته و قد قبعوا في زوايا الذل و الخمول ينظر إليهم المسلمون بعين الهوان لأنهم أعداء الإسلام و خصومه المندحرون , و كان معاوية بعد فتح مكة طليقا من طلقاء يوم الفتح و كان صعلوكا لا مال له يمشي حافيا تحت ركاب علقمة بن وائل الحضرمي‏  و قد استشارت امرأة النبيّ (صلى الله عليه واله) من الزواج بمعاوية فنهرها قائلا لها إنه صعلوك , و على أي حال فقد انطوت نفوس الأمويين عامة بالحقد و العداء للإسلام لأنه أذلهم و قضى على مجدهم و وترهم و ظلوا يتربصون به الدوائر و يبغون له الغوائل و يكيدون له في غلس الليل و في وضح النهار و في الحديث الشريف لو لم يبق من بني أمية إلا عجوز درداء  لبغت دين اللّه عوجا.

أما صفات معاوية و عناصره النفسية انه لم يعرف قلب معاوية الرأفة و لا الرحمة و انما كان قاسيا و ملوثا بجميع الجرائم فهو الذي سلط زبانيته الارهابيين و على رأسهم بسر بن أبي أرطاة على رقاب المسلمين و عهد إليه بقتل كل من دان بدين الإمام أمير المؤمنين الذي هو دين اللّه و قد أشاع هذا الباغي اللئيم القتل و الإعدام و توصل في إجرامه إلى قتل النساء و الاطفال فقد قتل طفلين لعبيد الله بن العباس كانا كالبدرين في نضارتهما و بهائهما و قد قالت له إحدى السيدات: إن سلطانا لا يقوم إلا بقتل النساء و الأطفال لسلطان سوء.

و من الصفات البارزة في معاوية الخيانة فلم يؤمن هذا الجاهلي بالوفاء بالعهد و لا بغيره من القيم الإنسانية و كان من خيانته العظمى أنه أعطى الإمام الزكي الحسن بن علي (عليه السلام) شروطا و أعلن أمام الجماهير إنها تحت قدميه لا يفي بواحدة منها و قد عرف بهذا الخلق الجاهلي الذي يمثل الوقاحة و الصلافة و عدم الحياء و صفاقة الوجه.

و كان معاوية كذابا أشرا لم يألف الصدق فقد كذب على أهل الشام و أغراهم بأنه أقرب الناس إلى النبي العظيم و إنه لا وارث له سواه كما كذب على أهل الشام فأدعى أن الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) هو الذي قتل عثمان بن عفان و أنه المطالب بدمه كما كذب عليهم فادعى بأن الإمام هو الذي قتل الصحابي العظيم عمار بن ياسر في صفين و من ولعه بالكذب و تبنيه اياه أقام معملا من الكذب على اللّه و رسوله فقد أقام لجانا من الوضاعين لانتحال الحديث تارة في فضل الصحابة و أخرى في الحط من شأن أهل البيت (عليهم السلام) .

لقد تربى معاوية على الكذب و اتخذه منهجا لحياته و دستورا لدولته.

و من صفات معاوية الغدر فقد غدر بجماعة من المسلمين في طليعتهم ريحانة رسول اللّه (صلى الله عليه واله) و سبطه الإمام الحسن (عليه السلام) فقد جعله ولي عهده إلا أنه نكث بما عاهد عليه فدس له سما قاتلا على يد عامله‏ مروان بن الحكم الذي أغرى زوجته جعدة بنت الأشعث فناولته زوجها الامام الحسن (عليه السلام) فلم يلبث سبط الرسول إلا قليلا حتى لحق بالرفيق الأعلى و هذه بعض صفات معاوية و من المؤكد أنه لم يتحل بأية صفة كريمة و لا بأية نزعة شريفة.

و وصف معاوية بالدهاء و الحلم و حسن السياسة و هي صفات منتحلة أضفاها عليه المرتزقة من باعة الضمير و وعاظ السلاطين و قد فند الإمام زين العابدين (عليه السلام) هذه المزاعم فقد بلغه مقالة نافع بن جبير في معاوية من أنه كان يسكنه الحلم و ينطقه العلم فرد عليه ذلك قائلا: كذب بل كان يسكته الحصر و ينطقه البطر .

فلو كان عنده ذرة من الحلم لما قتل الصحابي العظيم حجر بن عدي و رفقاءه المؤمنين من رواد الشهادة في الإسلام و لو كان متصفا بالحلم لما قتل الصحابي الجليل عمر بن الحمق الخزاعي و لو كان عنده مسكة من الحلم و حسن السياسة و التدبير لما فرض ابنه السكير يزيد ملكا على المسلمين فاخلد لهم الويلات و الخطوب.

و مما اضفوا عليه من النعوت المختلفة أنه كان كاتبا للوحي و كيف يأتمن الرسول (صلى الله عليه واله) على كتابة ما أوحي إليه من رب العالمين مثل هذا الانسان الجاهلي الذي لم يصقل الإسلام فكره و لم يلج في ضميره أي بصيص من نور الهداية و الحق و إنما بقي ملوثا بأفكار الجاهلية السوداء لقد أضفى عليه هذه النعوت عملاؤه و المرتزقة من وعاظ السلاطين و هو عند من يقرأ سيرته بإمعان و تجرد يجده ارهابيا محترفا لا علاقة له بالمثل الكريمة و الصفات الخيرة.

و الشي‏ء المؤلم الذي يحز في النفس و الذي لا نجد له تأويلا و لا تبريرا أنه فرضه حاكما على المسلمين ليصلي بهم و يحكم بينهم بما أنزل اللّه و يتولى جباية زكاتهم و خراجهم و هو ليس أهلا لذلك مع العلم أن الإسلام قد احتاط كأشد ما يكون الاحتياط في تولية الولاة بل و سائر الموظفين فاشترط دراسة حياتهم و التمعن في سيرتهم و في اتجاهاتهم و ميولهم فمن كان تقيا زكيا شريفا في نفسه و قومه عالما بشؤون الإدارة و الحكم يرشح للوظيفة في جهاز الدولة و أما من كان متهما في دينه و منحرفا في سلوكه و وضيعا في نفسه و حسبه فإن توظيفه في أي منصب من مناصب الدولة إنما هو خيانة للإسلام و مفسدة للمسلمين.

أما تعيين معاوية حاكما على دمشق التي هي من أهم المراكز الحساسة في العالم الإسلامي في ذلك الوقت فلم يكن خاضعا لدراسة حياته و النظر في أعماله و أنما كان خاضعا للأهواء السياسية و لا علاقة له بأي حال بمصلحة الأمة و من المؤسف جدا أن الخليفة الثاني قد قربه و بالغ في تسديده و تأييده تتواتر لديه الأخبار بأنه يلبس الحرير و الديباج و يستعمل أواني الذهب و الفضة و يبتعد في سلوكه عن الاحكام الإسلامية فيقول معتذرا عنه: ذاك كسرى العرب و وا عجبا هل في الإسلام كسروية أو قيصرية؟ و إنما الذي يعرفه الجميع عن الإسلام أنه قام بدور إيجابي في إلغاء العنصريات و تبنى المساواة بين جميع أبنائه و جعل الامتياز بالتقوى و العمل الصالح الذي من أهمه خدمة المجتمع الإسلامي و السهر على تطوره و تقدمه.

و آلت الدولة الإسلامية إلى معاوية بعد أحداث رهيبة استعملت فيه الدبلوماسية الأموية جميع ألوان المكر و الخداع للوصول إلى الحكم و الظفر بخيرات البلاد و قد ساندتها الرأسمالية القرشية و العربية حفظا على مصالحها الخاصة التي فقدتها أيام حكومة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) رائد العدالة الاجتماعية في الأرض يقول نيكلسون: اعتبر المسلمون انتصار بني أمية و على رأسهم معاوية انتصارا للأرستقراطية الوثنية التي ناصبت الرسول العداء و التي جاهدها الرسول حتى قضى عليها و صبر معه المسلمون على جهادها و مقاومتها حتى نصرهم اللّه فقضوا عليها و أقاموا على انقاضها دعائم الإسلام ذلك الدين السمح الذي جعل الناس سواسية في السراء و الضراء و ازال سيادة رهط كانوا يحتقرون الفقراء و يستذلون الضعفاء و يبتزون الأموال  لقد امتحن المسلمون كأشد ما يكون الامتحان و أقساه أيام حكومة معاوية فقد أغرق البلاد بالمحن السود و الأحداث الجسام فتحدى بصورة سافرة إرادة المسلمين و عمل على إذلالهم و سلب حرياتهم و منعهم من كل حق تقره الأعراف الدولية و الانسانية و من بين المناهج الظالمة التي أصر على تنفيذها تجاه أهل البيت (عليهم السلام) و شيعتهم الذين هم مصدر الوعي و الفكر في الإسلام , و سلك هذا الأموي الظلوم كل وسيلة رخيصة لاطفاء نور آل محمد (صلى الله عليه واله) و الحيلولة بينهم و بين الأمة و حرمانها من التمتع بآدابهم و سموا اخلاقهم فقد أشاع جوا من الارهاب الفظيع على كل من ذكر مناقبهم و مآثرهم أو اتصل بهم كما أعلن رسميا سب الإمام أمير المؤمنين الذي هو المركز الأعلى في الفكر الإسلامي و قد تسابق إلى سبه على أعواد المنابر و في خطب الجمعة المرتزقة و وعاظ السلاطين لقد كانت سيرة الإمام (عليه السلام) تطارد معاوية و تلاحقه في قصوره فقد أشاعت التمرد على الظلم و الجور و فتحت آفاقا كريمة للوعي السياسي و الديني.

و قضت سياسة معاوية السوداء بتصفية العناصر الموالية لآل البيت (عليهم السلام) و استئصال شأفتهم و اقتلاعهم من الجذور فقد كتب إلى جميع‏ عماله و ولاته بمطاردة كل من يحب عترة رسول اللّه (صلى الله عليه واله) و قتلهم و قطع رواتبهم من الدولة و مصادرة أموالهم و زجهم في ظلمات السجون و قام الجلادون و الارهابيون من عماله بتنفيذ ذلك و عم الخوف و الرعب شيعة أهل البيت و بلغ الحال أنه ليقال للرجل زنديق أو ملحد خير من أن يقال له أنه يحب عترة النبي (صلى الله عليه واله) و يتولاهم لأنه بذلك يكون عرضة للقتل و التنكيل و قد أعدم كوكبة من أعلام الإسلام أمثال حجر بن عدي و رشيد الهجري و عمر بن الحمق الخزاعي و نظراءهم من عمالقة الأحرار و لا ذنب لهم سوى الولاء لأهل البيت (عليهم السلام).

استعمل معاوية على الاقطار الإسلامية عصابة من الخونة و المجرمين أمثال زياد بن أبيه و المغيرة بن شعبة و عمرو بن العاص و بسر بن أبي ارطاة و أمثالهم من المنحرفين الذين لا يفقهون إلا القتل و التدمير و الاعتداء على الناس و قد أعلن اللقيط زياد بن أبيه عن سياسته السوداء التي ساس بها العراق أنه يأخذ البري‏ء بالسقيم و المقبل بالمدبر و يعاقب على الظنة و التهمة و قد أحال الحياة في العراق إلى جحيم لا يطاق و ترك الناس يقول بعضهم لبعض: انج سعد فقد هلك سعيد.

لقد اغرقوا البلاد الإسلامية بالمحن و الخطوب و تركوا الإرهاب و الذعر مخيمين على حياة الناس.

ختم معاوية حياته بأفظع جريمة سوداء و ذلك بفرضه لخليعه المهتوك يزيد حاكما و سلطانا من بعده على رقاب المسلمين يعيث في دينهم و دنياهم و يحكم فيهم باحكام الجاهلية الأولى و قد حول هذا المجرم الخطير الحياة في العالم الإسلامي إلى جحيم لا يطاق و ارتكب من الفظائع ما سود به وجه التاريخ العربي و الإسلامي.

و أدلى فريق من المسلمين في عصر معاوية عن انطباعاتهم السيئة عنه و في ما يلي بعضهم:

1- ابن عباس: أعلن المفكر الإسلامي الكبير عبد اللّه بن عباس عن رأيه في معاوية قال: ليس في معاوية خصلة تقربه من الخلافة .

2- صعصعة بن صوحان: و التقى المجاهد الكبير صعصعة بن صوحان العبدي بمعاوية في أيام حكومته فقال له: أي الخلفاء رأيتموني؟ .

فأجابه صعصعة بشجاعة نادرة قائلا: أنّى يكون الخليفة من ملك الناس قهرا و دانهم كبرا و استولى بأسباب الباطل كذبا و مكرا.

أما و اللّه مالك في يوم بدر مضرب و لا مرمى و لقد كنت أنت و أبوك في العير و النفير ممن أجلب على رسول اللّه (صلى الله عليه واله) و إنما أنت طليق و ابن طليق أطلقكما رسول اللّه (صلى الله عليه واله) أنى تصلح الخلافة لطليق؟ .

3- المغيرة بن شعبة: و نقم عليه صديقه و شريكه في آثامه المغيرة بن شعبة فقد دخل عليه فسمع منه حديثا يقدح فيه بالنبي العظيم فخرج منه متذمرا و قال لولده: إني جئت من عند أخبث الناس و نقل له حديثه‏ .

4- سمرة بن جندب: و ممن نقم عليه المنافق الكذاب سمرة بن جندب و ذلك حينما عزله عن ولاية البصرة فقال: لعن اللّه معاوية و اللّه لو أطعت اللّه كما أطعت معاوية لما عذبني أبدا  .

و بهذا ننهي الحديث عن معاوية و الناظر في سياسته يجدها قد تفجرت بكل ما خالف كتاب اللّه و سنة نبيه من قتل الأحرار و مطاردة المصلحين و هتك الأعراض و غير ذلك من الجرائم و الموبقات.

 

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.