المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية ماشية اللبن في البلاد الأفريقية
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06



اللون الأخلاقي في التفسير  
  
2231   04:49 مساءاً   التاريخ: 11-3-2016
المؤلف : السيد محمد علي ايازي
الكتاب أو المصدر : المفسرون حياتهم ومنهجهم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 73- 74.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / مواضيع عامة في المناهج /

هو نهج يهتم مفسره في بيان المقاصد الأساسية للآيات القرآنية ، وذلك لإيقاظ الضمائر وإزالة الغشاوة عن النور الفطري ، الذي أودعه الله فينا ، وذلك بالكشف عن تعاليم الآيات الدقيقة التي تلقّنها للناس ، وخاصة بالنسبة للحكم الأخلاقي .

ومن هذا الجانب يبيّن المفسر كل ما يشبع حاجة الإنسان المسلم في مجال الأخلاق من الناحية النظرية والعملية ، ويحلّ المشكلات الاجتماعية والسياسية ، من خلال مفهوم أخلاقي قرآني متناسب مع مراد الآية التي وصل اليها المفسر ، ولهذا كان اللون الغالب في تفسيره - بمناسبات مختلفة - هذا المقصد من التفسير.

وقد يختلط هذا اللون بالمنهج الإشاري الذي يذهب اليه أصحاب الإشارات في تفسيرهم ، إلا أنه عصري الأسلوب ، وفي روعة جديدة .

والدليل الذي يميل الى هذا اللون من التفسير ينشأ من جهتين :

1- إن فلسفة بعثة الأنبياء لا سيما رسول الله – صلّى الله عليه وآله - هي من أجل تربية الإنسان ، وتعليمه للوصول به الى الأهداف العالية ، وتزكية فكره من الدنس والأرجاس ، ويستدل على ذلك بما رُوي عن النبي صلى الله عليه واله : (بعثت لأتمم صالح الأخلاق) (1) .

2- إنهم يرون أن كل تغيير مطلوب في الانسان والمجتمع ، لابد أن ينشأ من تغيير ثقافي أخلاقي ، وأن هذا التغيير يستتبع ويؤدي الى تغييرات اجتماعية وسياسية؛ لأن مواطن التغيير الحقيقية ، والتشكيل الحقيقي في الانسان ، هي مواطن التربية والأخلاق ، فهم يفكرون بأن الخلل الذي لحق بالأمة خلل فكري أخلاقي ، ثم يسري الى الخلل السياسي والاجتماعي ، ولهذا ينكشف لهم الطريق الإصلاحي وطريق الثورة الأخلاقية.

وقد لحق بهذا الدور من البيان والمنهج ، اللون التربوي والهدائي في تفسير القرآن؛ لأن اللون التربوي والهدائي في مضامينها واهتماماتهما قريب المنشأ للون الأخلاقي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- والحديث معروف وروي مضمونه بألفاظ مختلفة ، روى البيهقي في سننه ، باب بيان مكارم الأخلاق من كتاب الشهادات/ 192 ، ورواه أيضاً مالك في الموطأ ، باب ما جاء في حسن الخُلق 2/ 47 ، وفي الأمالي للشيخ الطوسي ، 2/ 209 ، عن موسى بن جعفر عن أبيه عن آبائه عن رسول الله ص قال : بعث بمكارم الأخلاق. ولكن قد روي : بُعثت لأتمم حسن الأخلاق أو صالح الأخلاق. مسند الامام أحمد بن حنبل ، 2/ 381 ؛ وموطأ الامام مالك ، 2/ 904 ، والعلامة المجلسي ، بحار الأنوار ، 16/ 287و 68/ 382.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .