المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في اليابان
2024-11-06
النقل البحري
2024-11-06
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06

Hypercapnia
23-8-2018
تحتمس الثالث والحملة السادسة عشرة والأخيرة عام 42 والغرض منها
2024-04-18
كفّارة الاعتكاف
21-11-2015
القراء السبعة
11-10-2014
معنى قول الفلاسفة إنّه تعالى لا يعلم غيره وإنّه عالم بجميع المخلوقات
2-07-2015
الأصناف التي يجب جهادهم
10-11-2019


معنى كلمة تسع  
  
4766   02:26 صباحاً   التاريخ: 20-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 417- 418.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-26 1479
التاريخ: 21-10-2014 3834
التاريخ: 3-1-2016 2364
التاريخ: 21-10-2014 2430

مقا- تسع : كلمة واحدة وهي التسعة في العدد ، تقول تسعت القوم : صرت تاسعهم. وأتسعت الشي‌ء : إذا كان ثمانية فأتممته تسعة.

مصبا- التسع : جزء من تسعة أجزاء ، والجمع أتساع مثل قفل وأقفال ، وضمّ السين للاتباع لغة. وتسعت القوم أتسعهم من باب نفع : إذا صرت تاسعهم ، أو أخذت تسع أموالهم.

لسا- التسع والتسعة من العدد معروف تجرى وجوهه على التأنيث والتذكير ، تسعة رجال وتسع نسوة ، يقال تسعون في موضع الرفع وتسعين في موضع النصب والجرّ. واليوم التاسع والليلة التاسعة ، وتسع عشرة مفتوحان على كلّ حال ، لأنّهما اسمان جعلا اسما واحدا فاعطيا إعرابا واحدا ، غير أنّك تقول تسع عشرة امرأة وتسعة عشر رجلا.

قع- (تسع) تسع.

{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ} [الإسراء : 101].

{إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً} [ص : 23].

{وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ} [النمل : 48].

{ لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ (29) عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ } [المدثر : 29 ، 30].

راجع في تفصيل ذلك الى كتب النحو- باب أسماء العدد.

_______________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
  • - قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .