أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-1-2016
233
التاريخ: 19-1-2016
311
التاريخ: 16-12-2015
285
التاريخ: 16-12-2015
270
|
[قال العلامة] إنّما يترخّص المسافر إذا كان سفره سفر طاعة ، أو مباحا ، فإن كان سفر معصية أو لصيد لهو وبطر ، لم يجز له الإفطار عند علمائنا أجمع ، لأنّ في رخصة الإفطار إعانة له على المعصية وتقوية له عليها.
ولقول الصادق عليه السلام : « من سافر قصّر وأفطر ، إلاّ أن يكون رجلا سفره في الصيد أو في معصية الله ، أو رسولا لمن يعصي الله ، أو في طلب شحناء (1) ، أو سعاية ضرر على قوم من المسلمين » (2).
وجاء رجلان الى الرضا عليه السلام بخراسان ، فسألاه عن التقصير ، فقال لأحدهما : «وجب عليك التقصير لأنّك قصدتني » وقال للآخر : « وجب عليك التمام لأنّك قصدت السلطان» (3).
إذا ثبت هذا فإنّما يجوز التقصير في مسافة القصر ، وهي : بريدان : ثمانية فراسخ ، لقول الصادق عليه السلام في التقصير : « حدّه أربعة وعشرون ميلا » (4).
وسئل الصادق عليه السلام في كم يقصّر الرجل؟ فقال : « في بياض يوم أو بريدين » (5) وقد تقدّم ذلك في كتاب الصلاة (6).
وإنّما يجوز التقصير إذا قصد المسافة ، فالهائم لا يترخّص وإن سار أكثر من المسافة ، وقد تقدّم (7).
ولو نوى المسافر الإقامة في بلدة عشرة أيام ، وجب عليه التمام ، وانقطع سفره.
ومن كان سفره أكثر من حضره لا يجوز له الإفطار ، لأنّ وقته مشغول بالسفر ، فلا مشقة له فيه.
ولقول الصادق عليه السلام : « المكاري والجمّال الذي يختلف وليس له مقام ، يتمّ الصلاة ويصوم شهر رمضان » (8).
ولو أقام أحدهم في بلده عشرة أيام ، أو أقام العشرة في غير بلده مع العزم على إقامتها ، وجب عليهم التقصير إذا خرجوا بعد العشرة ، لأنّ بعض رجال يونس سأل الصادق عليه السلام عن حدّ المكاري الذي يصوم ويتمّ ، قال : « أيّما مكار أقام في منزله أو في البلد الذي يدخله أقلّ من مقام عشرة أيام وجب عليه الصيام والتمام أبدا ، وإن كان مقامه في منزله أو في البلد الذي يدخله أكثر من عشرة أيام فعليه التقصير والإفطار » (9).
ولو تردّد في السفر ولم ينو المقام عشرة أيام ، وكان ممّن يجب عليه التقصير في السفر ، وجب عليه التقصير الى شهر ثم يتمّ بعد ذلك.
__________________
(1) الشحناء : العداوة. لسان العرب 13 : 234.
(2) الكافي 4 : 129 ـ 3 ، التهذيب 4 : 220 ـ 640.
(3) التهذيب 4 : 220 ـ 642 ، الاستبصار 1 : 235 ـ 838.
(4) التهذيب 4 : 221 ـ 647 ، الاستبصار 1 : 223 ـ 788.
(5) التهذيب 4 : 222 ـ 651 ، الاستبصار 1 : 223 ـ 789.
(6) تقدم في ج 4 ص 369 المسألة 618.
(7) تقدّم في ج 4 ص 374 المسألة 622.
(8) الكافي 4 : 128 ( باب من لا يجب له الإفطار والتقصير .. ) الحديث 1 ، التهذيب 4 : 218 ـ 634.
(9) التهذيب 4 : 219 ـ 639 ، الاستبصار 1 : 234 ـ 837.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|