أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-12-2015
548
التاريخ: 7-12-2015
443
التاريخ: 14-1-2016
575
التاريخ: 9-12-2015
514
|
يحرم على الرجال التزين يوم العيد وغيره بلبس الحرير المحض - وقد تقدم(1) - والقز من الحرير. وفيه وجه للشافعية، لأنه ليس من ثياب الزينة(2).والمركب من الإبريسم وغيره سائغ إن تساويا، أو كان الإبريسم أكثر ما لم يخرج بالاسم إليه. وللشافعي قولان: أحدهما: إن كان الإبريسم أكثر كالخز سداه إبريسم ولحمته صوف لم يحرم، وإن انعكس حرم، وإن تساويا فوجهان:
أصحهما: أنه لا يحرم.
والثاني: أنه لا ينظر إلى القلة والكثرة، بل إلى الظهور، فإن ظهر حرم وإن كان أقل، وإلا حل وإن كان أكثر(3).ولا بأس بافتراشه - خلافا للشافعي(4) - للرجال والنساء، وعنده في النساء وجهان(5).
ويجوز للمسافر لخوف القمل والحكة، وكذا للحكة في الحضر. وللشافعية فيه وجهان(6).
_____________
(1) تقدم في ج 2 ص 470، المسألة 124.
(2) فتح العزيز 5: 29.
(3) الوجيز 1: 69، فتح العزيز 5: 29، كفاية الاخيار 1: 100.
(4) فتح العزيز 5: 34، كفاية الاخيار 1: 99.
(5) المجموع 3: 180، الوجيز 1: 69، فتح العزيز 5: 34 - 35، كفاية الاخيار 1: 100.
(6) الوجيز 1: 70، فتح العزيز 5: 37.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|