أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015
583
التاريخ: 5-1-2016
675
التاريخ: 5-1-2016
610
التاريخ: 19-11-2015
892
|
يجوز للمعتكف الخروج عن المسجد لقضاء الحاجة بإجماع العلماء.
قال ابن المنذر : أجمع أهل العلم على أنّ للمعتكف أن يخرج من معتكفة للغائط والبول (1).
ولأنّ هذا ممّا لا بدّ منه ، ولا يمكن فعله في المسجد ، فلو بطل الاعتكاف بخروجه إليه ، لم يصح لأحد أن يعتكف.
ولأنّ النبي صلى الله عليه وآله ، كان يعتكف ، ومن المعلوم أنّه كان يخرج لقضاء الحاجة.
ولما رواه العامة عن عائشة أنّ النبي صلى الله عليه وآله ، كان إذا اعتكف لا يدخل البيت إلاّ لحاجة الإنسان (2).
ومن طريق الخاصة : ما رواه داود بن سرحان ، قال : كنت بالمدينة في شهر رمضان ، فقلت للصادق عليه السلام : إنّي أريد أن أعتكف فما ذا أقول وما ذا أفرض على نفسي؟ فقال : « لا تخرج من المسجد إلاّ لحاجة لا بدّ منها ولا تقعد تحت ظلال حتى تعود إلى مجلسك » (3).
وفي معناه الخروج للاغتسال من الاحتلام.
ولو كان إلى جانب المسجد سقاية خرج إليها ولا يجوز التجاوز ، إلاّ أن يجد غضاضة بأن يكون من أهل الاحتشام (4) ، فيحصل له مشقّة بدخولها ، فيجوز له العدول إلى منزله وإن كان أبعد.
ولو بذل له صديق منزله ـ وهو قريب من المسجد ـ لقضاء الحاجة ، لم تلزمه الإجابة ، لما فيه من المشقّة بالاحتشام ، بل يمضي إلى منزل نفسه ، سواء كان منزله قريبا أو بعيدا بعدا متفاحشا أو غير متفاحش ، إلاّ أن يخرج بالعبد عن مسمّى الاعتكاف.
ولو كان له منزلان أحدهما أقرب ، تعيّن عليه القصد إليه ، خلافا لبعض الشافعيّة حيث سوّغ له المضيّ إلى الأبعد (5).
ولو احتلم ، وجب عليه المبادرة بالخروج عن المسجد للغسل ، لأنّ الاستيطان حرام.
__________________
(1) المغني 3 : 132 ، الشرح الكبير 3 : 142.
(2) [سنن أبي داود 2 : 332 ـ 2467 ، سنن الترمذي 3 : 167 ـ 804 ، سنن البيهقي 4 : 315 ، مسند أحمد 6 : 181].
(3) الكافي 4 : 178 ـ 2 ، الفقيه 2 : 122 ـ 528 ، التهذيب 4 : 287 ـ 288 ـ 870.
(4) أي : الاستحياء. الصحاح 5 : 1900.
(5) المهذب للشيرازي 1 : 199 ، فتح العزيز 6 : 533 ، حلية العلماء 3 : 222.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|