المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التثاقل
23-7-2018
المناهج المعتمدة في دراسة جغرافيا الخدمات - المنهج الوصفي
10-2-2021
أنهار كربلاء
22-5-2019
الموازنة في معالجة الإنسان لقضاياه
18-3-2021
معنى حب اللّه لعبده
22-4-2019
Antithrombin
7-12-2015


مصدر التفسير الروائي الخامس عند المدرستين : العرف  
  
2225   09:08 صباحاً   التاريخ: 14-10-2014
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : المناهج التفسيرية عند الشيعة والسنة
الجزء والصفحة : ص 160.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-3-2016 5305
التاريخ: 14-3-2016 2205
التاريخ: 18-3-2016 2114
التاريخ: 14-3-2016 4526

إن القرآن قد نزل بلسان عربي مبين ، فيجب أن تفسر الألفاظ والجمل القرآنية بحسب ما يفهمه العرف المعمول به عند عامة العقلاء ، ونذكر روايتين مثالاَ لذلك :

أخرج ابن جرير وابن المنذر عن مجاهد في قوله : {قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ} [يوسف : 77] يعنون يوسف (1) ، وهذا شيء يفهمه أهل العرف بسهولة من ظاهر الآية .

وعن أبي عبد الله ( في حديث أنه قال : ) " أو لستم عرباً ؟ فكيف لا تعرفون معنى الكلام وأحدكم يقول لصحابه : {إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [الجاثية : 29] " (2). فهذه الرواية تدل على اعتبار الفهم العربي في مجال التفسير .
_______________________

1- الدر المنثور 4 : 50 ، ذيل الآية 77 من سورة يوسف .
2- تفسير القمي 2 : 379 ، ونور الثقلين 7 : 254.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .