المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24



معنى كلمة لحن‌  
  
10378   01:15 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 196- 197.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-6-2022 1558
التاريخ: 9-12-2015 6843
التاريخ: 10-12-2015 8583
التاريخ: 25-1-2016 2955

مصبا- اللحن مصدر من باب تعب : الفطنة ، والفاعل لحن ، ويتعدّى بالهمزة فيقال ألحنته عنّى فلحن ، أي أفطنته ففطن ، وهو سرعة الفهم ، وهو ألحن من زيد ، أي أسبق فهما منه ، ولحن في كلامه لحنا من باب نفع : أخطأ في العربيّة ، ولحنت بلحن فلان لحنا أيضا : تكلّمت بلغته ، وفهمته من لحن كلامه وفحواه ومعاريضه بمعنى.

مقا- لحن : له بناءان : يدلّ أحدهما على إمالة شي‌ء من جهته. ويدلّ الآخر على الفطنة والذكاء. فأمّا اللحن : فإمالة الكلام عن جهته الصحيحة في العربية ، يقال لحن لحنا. وهذا عندنا من الكلام المولّد ، لأنّ اللحن محدث لم يكن في العرب العاربة الّذين تكلّموا بطباعهم السليمة. ومن هذا الباب قولهم هو طيّب اللحن ، وهو يقرأ بالألحان ، وذلك أنه إذا قرأ كذلك أزال الشي‌ء عن جهته الصحيحة بالزيادة والنقصان في ترنّمه. ومنه أيضا اللحن : فحوى الكلام ومعناه- ولتعرفنّهم في لحن القول - وهذا هو الكلام المورّي به المزال عن جهة الاستقامة والظهور. والأصل الآخر- اللحن ، وهي الفطنة ، يقال لحن يلحن لحنا.

لسا- اللحن : من الأصوات المصوغة الموضوعة ، وجمعه ألحان ولحون.

ولحن في قراءته إذا غرّد وطرّب فيها بألحان. ولحن ملحن : إذا قال قولا يفهمه عنه ويخفى على غيره ، لأنّه يميله بالتورية عن الواضح المفهوم. ومنه قولهم : لحن الرجل ، فهو لحن ، إذا فهم وفطن لما لا يفطن له غيره. قال ابن الأثير : اللحن الميل عن جهة الاستقامة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الخروج عن الميزان المتعارف المعمول. ومن مصاديقه : خروج الكلام عن الضوابط والقواعد الصحيحة. وخروج الصوت عن الميزان العرفيّ في الترنّم. وخروج في القول والمكالمة عن جريانه المعمول بزيادات ونواقص فيها. وخروج الفهم عن الميزان العاديّ والتفطّن لما لا يتوجّه اليه الناس. والخروج عن الاستقامة.

{أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ ... وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ } [محمد: 29- 30] أي ولتعرفنّهم في خصوصيّات تظهر في مكالماتهم وأقوالهم ، من زوايا كلماتهم وأطراف مقالاتهم.

فانّ ضمائر القلوب ومكنوناتها تظهر في زوايا المنطق ، وما في الباطن يترشّح من فلتات اللسان.

___________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .