المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

بقية الأجرام الوراء نبتونية
2023-02-21
General properties of the many-body problem
14-8-2020
التسامح والصبر قوام سير الحياة الزوجية
28-11-2019
حرية القاضي في اختياره للواقعة أساس الاستنباط
2024-11-10
actor–action–goal
2023-07-14
Kingdom Monera
29-1-2021


معنى كلمة جلت  
  
6841   05:53 مساءً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 113- 115
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 9935
التاريخ: 31-1-2016 2284
التاريخ: 29-1-2022 2305
التاريخ: 22-1-2016 10045

المعرّب- جالوت : أعجميّ : و قد جاء في القرآن.

الكشّاف- طالوت اسم أعجميّ كجالوت و داود، و إنّما امتنع من الصرف لتعريفه و عجمته، و زعموا أنّه من الطول، لما وصف به من البسطة في الجسم، و وزنه إن كان من الطول فعلوت، أصله طولوت، إلّا أنّ امتناع صرفه يدفع أن يكون منه، إلّا أن يقال هو اسم عبراني وافق عربيّا.

قع- (جالوت)- نفي، ابعاد، ترحيل، مهجر، اغتراب.

(جالاه)- كشف، أظهر، أماط اللثام، اكتشف، ظهر.

(جالاه)- جال، تجوّل، ارتحل، ذهب الى المنفي، هاجر.

سموئيل الأوّل 17/ 23- و فيما هو يكلّمهم إذا برجل مبارز اسمه جليات الفلسطينيّ من جتّ، صاعد من صفوف الفلسطينيّين و تكلّم بمثل هذا الكلام فسمع داود، و جميع رجال إسرائيل لمّا رأوا الرجل هربوا منه و خافوا جدّا ... 48- و كان لمّا قام الفلسطينيّ و ذهب و تقدّم للقاء داود، إنّ داود أسرع و ركض نحو الصفّ للقاء الفلسطينيّ و مدّ داود يده الى الكنف و أخذ منه حجرا و رماه بالمقلاع و ضرب الفلسطينيّ في جبهته و سقط على وجهه الى الأرض.

و في العبريّ في الجملة السابقة: (جاليت).

قم- جليات: يسمّيه العرب باسم جالوت، رجل من أهالي جتّ، و واحد من شجعان الفلسطينيّين.

و التحقيق

أنّ كلمة جالوت اسم عبريّ عرّب، و هو في الأصل جاليت كما أنّ داود اسم عبريّ و أصله في العبريّة داويد و هو مأخوذ من مادّة جالاه إمّا بمعنى الظهور، لظهوره في الناس و تفوّقه، أو بمعنى التجوّل و الهجرة، و يناسب المفهومان لغة الجولان بالعربيّة أيضا، أو لغة الجلا و التجلّي.

{قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ} [البقرة: 249].... {وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا} [البقرة: 250] .... {فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ} [البقرة: 251].  راجع في تفصيل المحاربة سموئيل الأوّل باب 17.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .