المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

المستحق للزكاة
2023-09-16
Crenarchaeota
17-12-2017
السمك الفضي المصري
22-5-2019
جعلك الله من المصلين
1-7-2017
أسباب الخوف يجوز معها القصر والصلاة بالإيماء مع الحاجة إليه.
14-1-2016
الاتـصالات وصـناعـة القـرار Communication & Decision Making
3-11-2021


معنى كلمة هجر  
  
1558   09:40 صباحاً   التاريخ: 21-6-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص316.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 5398
التاريخ: 15-11-2015 7304
التاريخ: 24-11-2015 14828
التاريخ: 28-12-2015 8313

 

( هجر ) {تَهْجُرُونَ} [المؤمنون : 67] من الهجر وهو الهذيان ، و تهجرون أيضا من الهجر وهو الترك والإعراض ، و  ( تهجرون ) من الهجر أيضا وهو الافحاش في المنطق ، و {مَهْجُورًا} [الفرقان : 30] متروكا لا يسمعونه ، ويقال : ( مهجورا ) جعلوه بمنزلة الهجر أي الهذيان ، و {هَاجَرُوا} [البقرة : 218] تركوا بلادهم : ومنه سمي المهاجرون لأنهم هاجروا بلادهم وتركوها وساروا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله ، وكل هجرة لغرض ديني من طلب علم أو حج أو فرار إلى بلد يزداد فيه طاعة أو زهدا في الدنيا فهي هجرة إلى الله ورسوله ، وقول إبراهيم عليه السلام : {إِنِّي مُهَاجِرٌ} [العنكبوت : 26] أي من كوثى وهو من سواد الكوفة إلى حران من أرض الشام ثم منها إلى فلسطين وكان معه في هجرته لوط وامرأته ساره .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .