المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

تفسير الأية (30-35) من سورة الحج
16-9-2020
Augustin Louis Cauchy
14-7-2016
العلاقة بين الحرارة والحركة عند أفلوطين (القرن 3م)
2023-04-30
الأسماء الجغرافية واللغة العربية - قواعد الاملاء
13-6-2022
الخط الحديدي الحجازي.
2023-06-05
التذبذب الجيبي المضمحل
9-10-2021


منشأ اختلاف اللغات‏ والدليل القرآني فيه.  
  
24038   02:46 مساءاً   التاريخ: 13-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج8 , ص157- 160.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-11-2014 5557
التاريخ: 3-10-2014 4867
التاريخ: 8-10-2014 4755
التاريخ: 24-09-2014 7191

من المسائل المثيرة التي كانت تقع دائماً في قائمة الأولويات الأساسية هي مسألة اختلاف ألسنة شعوب العالم بالرغم من تولدهم جميعاً من وأب واحد وام واحدة، يقول القرآن الكريم في هذا الصدد : {و مِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمواتِ وَالارْضِ وَاخْتِلافُ الْسِنَتِكُمْ وَالْوانِكُمْ انَّ فِى ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلعَالِمِينَ} (الروم/ 22).

إنّنا اليوم نعلم أنّ منشأ اختلاف اللغات في الواقع يكمن في شيئين :

أولًا : وجود قدرة (الابتكار) والاختراع في ذهن البشر فهم يعمدون إلى‏ خلق لغات جديدة وصياغة جمل جديدة في سبيل تأمين حاجاتهم الذاتية.

وثانياً : الفواصل القائمة بين الملل والشعوب، ففي العصور السابقة عندما كانت الأقوام والشعوب تتباعد عن إحداها عن الاخرى‏، كانت تتحقق تغيرات وتحولات في ألفاظهم وعباراتهم القائمة شيئا فشيئاً، وذلك لعدم وجود وسائل الاعلام وأخذت هذه التغيرات تتضاعف عبر آلاف السنين فبدأت اللغات والألسنة تنفصل إحداها عن الاخرى‏ فكان ذلك سبباً لبداية نشوء الاختلافات في الألسنة واللغات.

وانطلاقاً من كون اختلاف اللغات هي أحد دعائم التعرف على‏ الأقوام المختلفة واعتبر ذلك من العوامل المساعدة والمؤثرة في مسألة التعرف على المجتمع البشري وإذا كان القرآن الكريم يعدّ اختلاف اللغات إلى‏ جانب اختلاف الألوان من آياته وعلائمه فهي إشارة إلى‏ هذه الحكمة نفسها، لأنّ كلًا من اختلاف الألوان واللغات وسيلة وأداة للتعارف، غاية ما في الأمر أن الأول خارج عن اختيار البشر والثاني له ارتباط واضح بالإبتكار والإبداع البشري.

والآن لننظر إلى‏ ما تقوله (التوراة) المحرفة على‏ صعيد اختلاف اللغات.

فقد ورد في الفصل الحادي عشر من سفر التكوين ما يلي :

«وكان اللسان والكلام واحد في جميع أنحاء الأرض- وحدث عندما أخذوا بالرحيل من الجانب الشرقي «إشارة إلى‏ أبناء نوح وقبائلهم» أن وجدوا وادياً في أرض شنعار «الاسم القديم لبابل» وسكنوا فيه- وقال بعضهم للآخر هلموا لنصنع الآجر وذلك بحرق اللبن بالنار، وكان الآجر يستعمل بدلًا عن الحجر، والطين اللازب بدلًا عن الجص- وقالوا هلموا لنبني لنا بلدة وبرجاً يناطح السماء، ولنختار لنا إسماً لئلا نتفرق على‏ وجه الأرض- ولان اللَّه تعالى‏ أراد أن يرى‏ ما يصنعه بنو البشر من بلدة وبرج، نزل- وقال : إنّ هؤلاء القوم مجموعة واحدة وهم على‏ حد سواء في اللسان وشرعوا بالقيام بهذا العمل، ولا شي‏ء يمنعهم عما يريدون- بناءه- تعال لننزل إلى‏ الأسفل وهناك نقوم بخلط ألسنتهم حتى لا يفهم أحدهم لسان الآخر- ومن هناك عمد اللَّه إلى‏ تفريقهم على‏ وجه الأرض بأكملها، وحال دون اتمام بناء البلدة وصار سبباً لتسميتها ببابل، لأنّ اللَّه خلط كل الأرض فيها، ومن هناك فرقهم على‏ جميع وجه الأرض» (1).

ووفقاً لهذه الرواية الموجودة في التوراة، كانت لغة جميع الناس واحدة على‏ وجه الأرض في البداية إلى‏ أن اجتمع أبناء نوح وقبائلهم في (شنعار) بابل، وصمموا على‏ عمل مهم، وهو بناء بلدة كبيرة وبرجاً عالياً، ولم يكن هذا العمل مرضياً عند اللَّه تعالى‏، فكان قلقاً من تحركهم وما يؤول ذلك من نتائج لذا قال لبعض الملائكة هيا اهبطوا إلى‏ الأرض لإيجاد الاختلاف في السنتهم حتى يتفرقوا (فأوجد الاختلاف بينهم حتى‏ افرض هيمنتي الإلهية) ووقع هذا الأمر، ونظرا لعدم فهم أحدهم للغة الآخر انتشروا في البقاع المختلفة، وحال دون اتمام بناء البرج العظيم.

وقد أشير في كتاب (أعلام القرآن) إلى‏ وجه تسمية «بابل» بهذا الاسم بالقول :

(رواة القصة ظنوا أنّ لفظة «بابل» مأخوذة من بلبل وقالوا إنّ الناس اجتمعوا في هذه المدينة بعد طوفان نوح وشيدوا فيها برجاً لتصبح علامة على‏ مركزيتهم وشكلوا فيها المجاميع الرسمية ولكنهم عندما ناموا في الليل واستيقظوا في الصباح اختلفت ألسنتهم واخذ كل منهم يتكلم بلغة جديدة، وعلى‏ أثر عدم حصول التفاهم بينهم افترقوا في أنحاء العالم ونشأ من كل واحد منهم شعب من الشعوب‏ (2).

هذه الاسطورة تنطبق تماماً مع ما نقلناه سابقاً في متن التوراة التي دلت على‏ أنّ‏ الاختلاف في اللغات تحقق من قبل اللَّه تعالى‏ من أجل مقارعة قدرة المجتمع البابلي.

إلّا أنّ السيد «هاكس» مؤلف كتاب «القاموس المقدس» له كلام آخر لتبرير ما ورد من جمل في التوراة إذ يقول : «كانت الدنيا بأجمعها تمتلك لهجة ولغة واحدة إلى‏ حدود الألفين عام تقريباً ... لكن بعد مائة سنة من الطوفان، أي في زمن عصيان الكوشيون‏ (3) في بابل، أوجد اللَّه تعالى‏ بشكل خارق للعادة الاختلاف في لغاتهم، وبسط ولايته على‏ وجه الأرض مع هذه الأقوام المختلفة والألسنة المتنوعة» (4).

وفي موضع آخر يقول :

«بناء على‏ عدم كون هذه المسألة وهي (بناء البرج العالي) موافقة للإرادة الإلهية أوجد اللَّه تعالى‏ الاختلاف في ألسنتهم بحيث لم يكن بمقدور أحدهم أن يفهم كلام الآخر ولهذا السبب انتشروا في جميع بقاع المعمورة وتحققت على‏ إثر ذلك امنية اللَّه تعالى‏ وتعمرت الأرض» (5).

هذه التعابير توحي إلى‏ أنّ الغاية الإلهيّة من ايجاد هذا التبعثر في لغة مجتمع بابل، هي العمران والتشييد، والحال أنّ التوراة في العبارة التي نقلناها تقول بصراحة : إنّ الهدف من ذلك لم يكن سوى‏ إضعاف مجتمع بابل وكسر قدرتهم ووحدتهم وشوكتهم، إلّا أننا نعلم على‏ كل حال بأنّ منشأ اختلاف اللغات لم يكن مثل هذا الأمر على‏ الاطلاق، وأنّ العامل الأساسي لهذا الأمر هو مرور الزمان وتباعد الأقوام فيما بينهم، ولازال الحديث في المطلب متواصلًا أيضاً.

________________________
(1) التوراة، سفر التكوين، الفصل 11، من الجملة 1 إلى‏ 9.

(2) اعلام القرآن، ص 238.

(3) «كوشيان»، هو اسم والد نمرود.

(4) القاموس المقدس، مادة (اللغة).

(5) المصدر السابق، مادة (بابل).

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .