المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Diphthongs
2024-06-18
غارة الترك على بيت الامام الهادي(عليه السلام)
29-07-2015
معنى كلمة نصو‌
10-1-2016
مكث النبي بعد المبعث ثلاث سنين مختفيا
2023-11-22
Lambert W-Function
21-7-2019
التعالي
29-12-2018


معنى كلمة حنذ‌  
  
3413   12:34 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص342
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-05 341
التاريخ: 20-1-2016 9171
التاريخ: 22-11-2015 2617
التاريخ: 21-10-2014 2244

مقا- حنذ : أصل واحد وهو إنضاج الشي‌ء. يقال شواء حنيذ أي منضج، وذلك أن تحمى الحجارة وتوضع عليه حتّى ينضج. ويقال حنذت الفرس : إذا استحضرته شوطا أو شوطين ثمّ ظاهرت عليه الجلال (جمع الجلّ) حتّى يعرق. وهذا فرس محنوذ وحنيذ.

صحا- حنذت الشاة أحنذها حنذا : شويتها وجعلت فوقها حجارة محماة لينضجها فهي حنيذ. والحنذ : شدّة الحرّ وإحراقه، حنذته الشمس : أحرقته.

أسا- حنذ اللّحم : إذا شواه على الحجارة المحماة، وشواء حنيذ. ومن المجاز :

حنذتنا الشمس، واستحنذت في الشمس : استعرقت بأن القي فيها عليّ الثياب حتّى أعرق.

والتحقيق

أنّ الحنذ هو الإنضاج بعد الشواء، أي مرتبة شديدة من الشواء وبعده.

{قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ} [هود : 69].

أي أحضر ابراهيم عجلا مشويّا مطبوخا منضجا.

إشارة إلى كمال إكرامه الضيف ومسارعته في تهيّة الطعام وتهيّؤه.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .