المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17431 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة جرز  
  
8064   10:53 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 84- 85
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-08 173
التاريخ: 10-1-2016 2868
التاريخ: 1-3-2022 2277
التاريخ: 2023-05-29 1092

مصبا- الجرزة: القبضة من القتّ و نحوه أو الحزمة (ما يشدّ من الحطب و غيره)، و الجمع جرز مثل غرفة و غرف، و أرض جرز بضمّتين : قد انقطع الماء عنها فهي يابسة لا نبات فيها.

مقا- جرز: أصل واحد و هو القطع، يقال جرزت الشي‌ء: قطعته، و سيف جراز: قطّاع، و أرض جرز لا نبت بها كأنّه قطع عنها. قال الكسائي و الأصمعيّ :

أرض مجروزة من الجرز و هي الّتي لم يصبها المطر، و يقال هي الّتي أكل نباتها.

و الجروز: الرجل الّذي إذا أكل لم يترك على المائدة شيئا، و كذلك المرأة الجروز و الناقة، و يقال أرض جارزة : يابسة غليظة يكتنفها رمل.

و التحقيق

أنّ حقيقة مفهوم هذه المادّة: هو الانقطاع الخاصّ، أي كلّ ما كان خارجا عن حالة طبيعيّة و هي الاخضرار و النّمو و جريان الماء و النعومة و رغد العيش، فيقال أرض جارزة أو جرز أو مجروزة أو جرز أو جرز، و سنة جرز أي مجدبة، و سيف جراز باعتبار قطعه تنعّم العيش و الحياة، و ناقة جراز باعتبار أكله أرض زراعة حتّى تصير يابسة، و رجل جروز إذا أكل ما في المائدة و جعلها خالية عن الطعام، و هكذا.

ثمّ إنّ صيغ جرز و جرز و جرز و جراز كلّها من صيغ الصفات المشبهة كالجنب و الصلب و الحسن و الشجاع.

و لا يخفى انّ الجزر و الجزّ و الجزع و الجزم قريبة منها في المفهوم الكلّي.

{أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ } [السجدة : 27].

{وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا} [الكهف : 8].

أي قطعة يابسة خارجة عن الحالة الطبيعيّة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .