المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النقل البحري
2024-11-06
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06

أفات العجب‏
30-9-2016
سفاهة المنافقين
2023-09-28
معدلات التصادمات النيزكية بالأرض
2023-06-14
التمييز بين تحليل الخطاب وتحليل المحتوى
22-3-2022
تصنيع خلايا الدم الحمراء Erythropoiesis
2-6-2016
الحملة التاسعة في السنة الرابعة والثلاثين والغرض منها.
2024-04-18


معنى كلمة حبس  
  
6826   12:54 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص183- 184
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016 11516
التاريخ: 10-12-2015 17357
التاريخ: 19-11-2021 2260
التاريخ: 4-06-2015 23422

مصبا- الحبس : المنع، وهو مصدر حبسته من باب ضرب، ثمّ اطلق على الموضع وجمع على حبوس مثل فلس وفلوس. وحبسته بمعنى وقفته، فهو حبيس، ويستعمل في كلّ موقوف واحدا كان أو جماعة. وحبّسته مبالغة، وأحبسته مثله، فهو محبوس ومحبس ومحبّس.

مقا- حبس : يقال حبسته حبسا. والحبس : ما وقف. أحبست فرسا في سبيل اللّه. والحبس : مصنعة للماء.

صحا- الحبس ضدّ التخلية، وحبسته واحتبسته : بمعنى، واحتبس أيضا يتعدّى بنفسه ولا يتعدّى. وتحبّس على كذا : حبس نفسه على ذلك. والحبسة : اسم من الاحتباس.

والتحقيق

أنّ حقيقة هذه الكلمة : هي التوقيف في مكان أو على منظور وبرنامج معيّن حتّى لا يتعدّاه.

{تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلَاةِ } [المائدة : 106].

أي الشاهدين على الوصيّة.

{لَيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ} [هود : 8].

أي ما الّذي حبس العذاب عن الوقوع، وجعله محدودا وممنوعا ومدفوعا.

ثمّ إنّ الدفع والمنع يدلّان على الردّ والكفّ في جهة واحدة وفي مسير واحد، بخلاف الحبس فهو التوقيف والتحديد من جهات.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .