المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة أثر  
  
1744   03:37 مساءً   التاريخ: 13-4-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص252-253.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-1-2016 10935
التاريخ: 17-12-2015 14978
التاريخ: 18/9/2022 1437
التاريخ: 14-12-2015 2751

( أثر ) الأثر : ما بقي من رسم الشئ . قال تعالى : {فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ} [طه : 96] أي من أثر فرس الرسول ، روى أن موسى عليه السلام لما حل ميعاده وذهابه إلى الطور أرسل الله جبرائيل راكب حيزوم فرس الحياة يذهب به فأبصره السامري فقال إن لهذا شأنا فقبض قبضة من موطئة فلما سأله موسى عن ذلك قال ذلك و {آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا} [يوسف : 91] فضلك الله علينا ، يقال : له عليه اثرة أي فضل ، و {أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ} [الأحقاف : 4] بقية من علم تؤثر عن الأولين أي تسند إليهم ، وقوله : {وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس : 12] أي ما قدموا من الأعمال وما سنوه بعدهم حسنة كانت أو قبيحة ومثله : {مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ} [الانفطار : 5] وآثار الأعمال ما بقي منها ، قال تعالى : {فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ} [الروم : 50] وقوله : {وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ } [الزخرف : 23] أي بسنتهم في الدين يقال :  خرجت في أثره ( 1 ) وأثره ( 2 ) قال تعالى : {هُمْ أُولَاءِ عَلَى أَثَرِي} [طه : 84] واثرت الحديث : إذا رويته عن غيرك يقال : حديث مأثور قال تعالى : {إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ} [المدثر : 24] عن أهل بابل : واثره على نفسه قدمه قال تعالى : {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ} [الحشر : 9] {بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا} [الأعلى : 16] .

_______
1 - بفتحتين .

2 - بكسر الهمزة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب