المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

Glycosphingolipid Synthesis and Degradation
16-10-2021
Resolvases
24-11-2019
مفهوم انتقال الحرارة بالتوصيل عند ابن باجة (القرن 6هـ/12م)
2023-04-19
Infinite Product
13-11-2019
محمد يوسف الأسترآبادي.
14-7-2016
مقدمة عن النيازك
23-11-2016


من معاني الإستواء  
  
2212   05:13 مساءاً   التاريخ: 6-12-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 265-269 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تحليل النص القرآني /

قوله سبحانه : {عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوىٰ} [طه : 5] ، وقوله : {اسْتَوىٰ إِلَى السَّمٰاءِ} [البقرة : 29] .

الاستواء على أقسام : استواء في المقدار واستواء في المكان ، واستواء في الذهاب ، واستواء في الاتفاق واستواء بمعنى الاستيلاء وهو راجعٌ إلى الاستواء في المكان .

ويلحقُ بذلك الاستواء بمعنى : الانتصاب . يقال : استوى فلانٌ جالساً ، واستوى قائماً . وبمعنى الركوبِ ، قوله : {فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ ومَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ} [المؤمنون : 28] ، وبمعنى : تساوي الأجزاء المؤلفة . تقول : استوى الحائط وبمعنى : التساوي في الأمر . قوله : {ولَمّٰا بَلَغَ أَشُدَّهُ واسْتَوىٰ} [القصص : 14] .

قال الشاعر‌ (1) :

قد استوى ظالم العشيرة

وهذه كلها من صفات الأجسام لا يجوز على الباري تعالى .

والذي يحقق في تأويله ما قال ابن عباس (2) ، والحسن (3) : استوى أمره ولطفه وصعد إلى السماء لأن أوامره وقضاياه تنزل منها إلى الأرض.

الجبائي (4) : أي : استوى عليه بأن رفعه .

الفراء (5) ، والقاضي (6) عبد الجبار : أي : قصد إليها فخلقها ، كما يقال : كان فلانٌ مقبلاً على فلانٍ ، ثم استوى إليَّ وعليَّ يكلِّمني . ومر فلان مستويا إلى موضع كذا ، ولم يعدل . قوله : {ثُمَّ اسْتَوىٰ إِلَى السَّمٰاءِ وهِيَ دُخٰانٌ} [فصلت : 11] .

وقيل : استوى تدبيره بتقديم القادر عليه .

وقيل : استوى بمعنى احتوى عليه يقال استوى فلان على مال فلان وعلى جميع مُلكه .

وقال الصادق (7) -عليه السلام- : استوى من كل شي‌ء فليس شي‌ء أقرب إليه من شي‌ءٍ .

وقيل : أي : لفظة (الرحمنِ) مكتوبٌ على العرشِ .

وقيل : استوى عليها بالقهر وخلقهن سبع سماوات وكان علوه عليها علو ملك وسلطان لا علو انتقال وزوال ، كقوله : {ولَمّٰا بَلَغَ أَشُدَّهُ واسْتَوىٰ} [القصص : 14] . أي : تمكن من أمره وقهر هواه بعقله ، {ثُمَّ اسْتَوىٰ إِلَى السَّمٰاءِ} في نفوذه وتملكه لها ولم يجعلها ملكا لخلقهِ.

قال البعيث‌ُ (8) :

ثم استوى بشر على العراق               من غير سيف ودم مهراق

وقوله : {إِلَى السَّمٰاءِ} ، ولا سماء هناك لأن خلق العرش كان بعد خلق السماء كما يقولُ القائلُ : أعمل هذا الثوب . وإنما معه غزل .

وقال قومٌ : إنما سواهن سبع سماوات بعد أن كانت دخاناً .

وقال آخرونَ : استوى بمعنى : استوت السماء (9) كما قال الشاعر :

أقول لها لما استوى في تراثه             على أي دين يقتل الناس مصعب

وفائدة التخصيص للعرش أنه من أعظم المخلوقات فإذا كان مستولياً عليه كان بالاستيلاء على غيره أولى.

__________________

1- لم نقف على تمام البيت ولم نعرف قائله .

2- مجمع البيان 1 : 71 الأسماء والصفات : 413 . الجامع لأحكام القرآن 1 : 254 .

3- مجمع البيان 2 : 438 ، 5 : 6 .

4- مجمع البيان 2 : 438 .

5- معاني القرآن 1 : 67 .

6- متشابه القرآن 1 : 73-74 .

7- الكافي 1 : 127 ، 128 . معاني الأخبار : 29 . الهداية : 5 . التوحيد : 315 .

8- شرح عقائد الصدوق أو تصحيح الاعتقاد : 221 بلا عزو . متشابه القرآن 1 : 73 . بلا عزو ، وفيه : قد استوى . التبيان في تفسير القرآن 1 : 15 ، 2 : 396 بلا عزو . الاقتصاد فيما يتعلّق بالاعتقاد : 72 . بلا عزو . وفيه : قد استوى . مجمع البيان 1 : 71 بلا عزو الاسماء والصفات : 412 وفيه : قد استوى . كذا في الجامع لأحكام القرآن 1 : 255 ثم انظر : شعر البعيث المجاشعي (جمع وتحقيق ناصر حلاوي) : 44 .

9- جامع البيان 1 : 191 بلا عزو . وفيه : في ترابِه .... قبلَ الرأسَ . التبيان في تفسير القرآن 1 : 125 بلا عزو . وفيه : قتلَ الناس ....




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .