المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

مجاراة الحياة الزوجية
2024-10-10
تحديد الوضع التوازني وحجم الانتاج الامثل للسلع العامة
2-6-2022
حيدر علي بن محمد علي اللكهنوي
28-7-2016
تحضير (0.3) مولاري من الفورمالديهايد
2024-08-19
طبقات مفسري الشيعة
5-03-2015
فصة مستديرة، خبز الراعي Medicago orbicularis
28-8-2019


من كان عدوا لعلي فهو عدوا لله وملائكته  
  
131   01:01 صباحاً   التاريخ: 2024-12-02
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج1، ص 167-168.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

من كان عدوا لعلي فهو عدوا لله وملائكته

ما هو تفسير قوله تعالى : [ سورة البقرة : آية 98 ].

قال تعالى : { مَنْ كانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكافِرِينَ } [ البقرة : 98 ] ؟ !

قال الإمام العسكري عليه السّلام : مَنْ كانَ عَدُوًّا لِلَّهِ لإنعامه على محمّد وعليّ ، وعلى آلهما الطيّبين ، وهؤلاء الذين بلغ من جهلهم أن قالوا : نحن نبغض اللّه الذي أكرم محمّدا وعليّا بما يدّعيان .

وَجِبْرِيلَ ومن كان عدوّا لجبرئيل ، لأن اللّه تعالى جعله ظهيرا لمحمّد وعليّ عليهما السّلام على أعداء اللّه ، وظهيرا لسائر الأنبياء والمرسلين كذلك .

وَمَلائِكَتِهِ يعني ومن كان عدوّا لملائكة اللّه المبعوثين لنصرة دين اللّه ، وتأييد أولياء اللّه ، وذلك قول بعض النصّاب المعاندين : برئت من جبرئيل الناصر لعليّ .

وقوله تعالى : وَرُسُلِهِ ومن كان عدوّا لرسل اللّه موسى وعيسى ، وسائر الأنبياء الذين دعوا إلى نبوّة محمّد وإمامة عليّ ، وذلك قول النواصب :

برئنا من هؤلاء الرّسل الذين دعوا إلى إمامة عليّ .

ثمّ قال : وَجِبْرِيلَ وَمِيكالَ أي ومن كان عدوّا لجبرئيل وميكائيل ، وذلك كقول من قال من النصّاب ، لمّا قال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم في عليّ عليه السّلام : جبرئيل عن يمينه ، وميكائيل عن يساره ، وإسرافيل من خلفه ، وملك الموت أمامه ، واللّه تعالى من فوق عرشه ناظر بالرضوان إليه وناصره .

قال بعض النواصب : فأنا أبرأ من اللّه ومن جبرئيل وميكائيل والملائكة الذين حالهم مع عليّ على ما قاله محمّد .

فقال : من كان عدوّا لهؤلاء تعصّبا على عليّ بن أبي طالب عليه السّلام فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكافِرِينَ فاعل بهم ما يفعل العدوّ بالعدوّ من إحلال النقمات ، وتشديد العقوبات « 1 » .

_____________________

( 1 ) تفسير الإمام العسكري عليه السّلام : 448 / 297 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .