المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6252 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

الخبر بين الصحافة الاذاعية.. والصحافة المطبوعة- ثامناً: تحرير الأخبار المؤلف: د. كرم شلبي
29-4-2021
المضايق البحرية (مضيق هرمز)
13-4-2016
آفات الكاكاو
22-5-2019
ملاحظات في التشجيع
19-6-2016
الجد للأب أولى بالصلاة من الأخ.
21-1-2016
History of Ecology
16-10-2015


الاحتجاج بالحديث الحسن  
  
75   02:09 صباحاً   التاريخ: 2024-11-26
المؤلف : السيد علي حسن مطر الهاشمي
الكتاب أو المصدر : منهج نقد السند في تصحيح الروايات وتضعيفها
الجزء والصفحة : ص 42 ـ 43
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / أقسام الحديث /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-11-26 76
التاريخ: 2023-08-27 903
التاريخ: 31-8-2016 1060
التاريخ: 2023-08-20 1081

قال ابن الصلاح:

(الحسن يتقاصر عن الصحيح، في أنَّ الصحيح من شرطه: أن يكون جميع رواته قد ثبتت عدالتهم وضبطهم... وذلك غير مشترط في الحسن) (1).

وقال الزركشي في بيان المراد بتقاصر الحسن عن الصحيح:

(يعني من جهة الرتبة، حتّى لو تعارض حسن وصحيح، قُدِّمَ الصحيح، وإلا فهما مستويان من جهة الاحتجاج بهما) (2).

وممّا يوضّح هذا المراد قول ابن الصلاح: (من أهل الحديث مَن لا يفرد نوع الحسن ويجعله مندرجًا في أنواع الصحيح؛ لاندراجه في أنواع ما يحتج به، وهو الظاهر أيضًا من كلام الحاكم... ثُمَّ إنَّ مَن سمَّى الحسن صحيحًا لا ينكر أنَّه دون الصحيح... فهذا إذن اختلاف في العبارة دون المعنى) (3).

وأمّا علماؤنا فقد ذكر الشهيد الثاني أنّهم (اختلفوا في العمل بالحسن:

فمنهم: من عمل به مطلقًا وهو الشيخ رحمه الله على ما يظهر من عمله وكل من اكتفى في العدالة بظاهر الإسلام ولم يشترط ظهورها (4).

ومنهم: من ردّه مطلقًا وهم الأكثرون، حيث اشترطوا في قبول الرواية الإيمان والعدالة...

وفصّل آخرون في الحسن كالمحقّق في (المعتبر)، والشهيد في (الذكرى)، فقبلوا الحسن بل الموثّق وربّما ترقّوا الى الضعيف أيضًا إذا كان العمل بمضمونه مشتهرًا بين الأصحاب حتّى قدّموه حينئذٍ على الخبر الصحيح حيث لا يكون العمل بمضمونه مشتهرًا) (5).

 

 

___________________

(1) معرفة أنواع علم الحديث، ابن الصلاح، ص102.

(2) النكت على مقدّمة ابن الصلاح، الزركشي، ص 102.

(3) معرفة أنواع علم الحديث، ابن الصلاح، ص 110 ـ 111.

(4) أي: لم يشترط ثبوت العدالة وانتفاء الفسق بالبيّنة أو المعاشرة.

(5) شرح البداية في علم الدراية، الشهيد الثاني، ص 27 ـ 28.

 

 

 

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)