المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6497 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


منظمة اليسوعيين (الجزويت).  
  
26   07:57 مساءً   التاريخ: 2024-09-18
المؤلف : د. محمد مخزوم.
الكتاب أو المصدر : مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).
الجزء والصفحة : ص 153 ــ 154.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية /

كان من أهم الجمعيات الدينية التي ظهرت في اوروبا خلال القرن السادس عشر واسهمت في خدمة الكنيسة الكاثوليكية وحافظت على كيانها ونفثت فيها روحاً جديدة هي جمعية اليسوعيين (Les Jesultes).

مؤسس هذه المنظمة رجل اسباني عرف باسم اغناطيوس ليولا Ignatius Lyola (1491 - 1556) كان محارباً اتجه نحو الصلاة والتأمل الديني بعد ان اصيب بجراح خطيرة في ساقيه في احدى المعارك التي قامت بين شارلكان وفرنسوا الاول وعكف على قراءة اعمال القديسين وانتقل من اسبانيا الى باريس حيث حصل من جامعتها على درجة الدكتوراه في علم اللاهوت والفلسفة. وخلال اقامته في باريس استطاع ان يرتبط مع بعض زملائه في شبه رابطة تقوم مبادؤها على خدمة الكنيسة الكاثوليكية وطاعة البابا، كما انهم التزموا في حياتهم بثلاثة مبادى هي التقشف والعفة والطاعة العمياء او المطلقة للبابا. وقد استطاع ليولا ورفاقه ان يحصلوا عام 1540 من البابا على مرسوم يرخص لهم بإقامة منظمة دينية تحمل اسم جمعية اليسوع اطلق على مؤسسيها فيما بعد اسم اليسوعيين (Les jesultes) وحصلوا منه على اعفاءات ضريبية وقضائية فلا يحاكمون الا امام رجال الدين من طائفتهم، ولا يخضعون لأية سلطة مدنية .

كان تنظيم الجزويت عسكرياً او توقراطياً يرأسهم قائد يسمى جنرال ينتخب لمدى الحياة ويتمتع بسلطات واسعة على جميع افراد الجمعية ولكنه يخضع لمراقبة هيئات تتألف الأولى منها من رقيب وستة مساعدين يمثلون المانيا - فرنسا - اسبانيا - البرتغال - ايطاليا - بولندا والثانية تتمثل في الجمعية العامة التي تتألف ايضاً ستة اقسام لكل قسم رئيس يمثل اقليم من الاقاليم الستة المذكورة ولم يكن مجال الدخول الى هذه الجمعية متوفراً لكل فرد. فقد كان على طالب الالتحاق بها ان يمر بعدة مراحل تبدأ في ممارسته رياضة روحية لمدة سنتين ثم تلقي دراسات كلاسيكية لمدة خمس سنوات

وبعدها عليه القيام بالتدريس في مدرسة ثانوية لمدة خمس سنوات واخيراً يتلقى دروسه في علم اللاهوت لمدة أربع سنوات على الاقل. وإذا أتم الطالب النجاح في جميع هذه المراحل يرسم قسيساً في جماعة الجزويت. ولا شك بان هذه المراحل التي يتوجب على اليسوعي ان يمر بها قد اهلته لأن يكتسب ثقافة دينية عميقة تؤهله للقيام بخدمة الكنيسة ورفع شأنها.

انخرط الجزويت في مهنة التعليم لمكافحة البروتستانتية واسسوا المدارس والجامعات في جميع انحاء اوروبا ومارسوا فيها الوعظ والتعليم بكل صدق واخلاص حتى برعوا في الميدان التربوي واصبحت مدارسهم من انشط المدارس وانجحها في أوروبا. وقد جاءت خطط التعليم، ومناهج الدراسة التي وضعها الجزويت بحيث تحقق للطالب ثقافة دينية عميقة وواعية، الى جانب ثقافة مهنية تؤهله للمشاركة في انواع النشاط والريادة والقدوة الطيبة (1).

بلغ من شدة تأثير الجزويت أنهم سيطروا على عقول الاجيال الصاعدة وافئدتهم وتفوقوا على علماء النهضة الذين كانوا وقتئذ يحتكرون مهنة العلم. وساهموا في الحياة السياسية وشغل بعضهم مناصب كمستشارين للملوك والوزراء مما اعاق تقدم البروتستانتية وانتشارها في أكثر انحاء أوروبا.

لم يكتف الجزويت بالقيام بمهمة التعليم في اوروبا ونشر الكاثوليكية فيها فقط، بل انهم تعدوها الى ما وراء البحار حيث عملوا على نشر المذهب المسيحي الكاثوليكي في انحاء اميركا والشرق الاقصى والجزر النائية (2).

.................................................

1- عبد العزيز الشناوي: مرجع مذكور ص492.

2- للتوسع في معرفة مدى نجاح اليسوعيين في حركة التبشير انظر عبد العزيز الشناوي مرجع مذکور ص 493 وما بعدها.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).