المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تمثيل "هيزنبرج" Heisenberg representation
9-1-2020
هل نغيّر الفيزياء؟
2024-09-01
Speed
2024-02-04
مـفهوم العمـل فـي الاسـلام
17-11-2019
WHAT ARE THE PROPERTIES OF AN ELECTROMAGNETIC WAVE?
17-3-2021
السمع في اللغة والاصطلاح
2024-03-21


معنى غضب الله  
  
6042   04:51 مساءاً   التاريخ: 16-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 339-340.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2015 16628
التاريخ: 9-12-2015 3606
التاريخ: 20-10-2014 2785
التاريخ: 14-12-2015 9615

قوله سبحانه : {ومَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوىٰ} [طه : 81] .
سأل عمرو بن عبيد الباقر -عليه السلام- ، فقال : غضبُ الله عقابهُ يا عمرو . ومن ظن أن الله يغيره شي‌ء فقد كفر . إنما يغضب المخلوق الذي يأتيه الشي‌ء ويستفزه ويغيره عن الحال التي هو عليها إلى غيرها فمن زعم أن الله يغيره الغضب والرضا ويزول من هذا إلى هذا فقد وصفه بصفة المخلوق .
وسئل الصَّادقُ (1) -عليه السلام- هل لله رضا ، وسخطٌ ؟
فقال : نعم . ولكن ليس ذلك مما يوجد من المخلوقين . غضب الله عِقَابُهُ ورضاه ثوابه.
_________________

1- الكافي 1 : 110 . التوحيد : 170 . أمالي الصدوق : 247 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .