أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-1-2016
10156
التاريخ: 21-10-2014
2966
التاريخ: 19-4-2022
1833
التاريخ: 10-12-2015
15663
|
مقا- جذّ : أصل واحد إمّا كسر و إمّا قطع، يقال جذذت الشيء كسرته-. { فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَهُمْ } [الأنبياء: 58] - أي كسرهم. و جذذته: قطعته- {عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ} [هود: 108] - أي غير مقطوع، و يقال ما عليه جذّه أي شيء يستره من ثياب.
مصبا- جذذت الشيء جذّا من باب قتل: قطعته، فهو مجذوذ، فانجذّ أي انقطع، و جذذته : كسرته. و يقال لحجارة الذهب (الّتي يؤخذ منها الذهب) و غيره الّتي تكسر جذاذا بضمّ الجيم و كسرها.
لسا- و الجذّ : القطع الوحيّ المستأصل، و قيل هو القطع المستأصل فلم يقيّد بوحاء (السرعة). و
قال (صلى الله عليه واله) : جذّوهم جذّا أي استأصلوهم قتلا. و الجذاذ الفرق.
والسويق الجذيذ.
و التحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الاستيصال و تفريق الأجزاء حتّى تنمحي الهيئة التركيبيّة. و بهذا تفترق هذه المادّة عن موادّ الجبّ و الجدّ و الجدع و الجذم و الجزم و الجزّ.
{فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا } [الأنبياء : 58]. أي استأصلهم و فرّق أعضاءهم.
{عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ} [هود : 108]. أي عطاء تماما كاملا غير متفرّق تركيبه.
و بهذا يظهر لطف التعبير في الآيتين بهذه المادّة دون أخواتها.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|