المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6104 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التيمم
2024-09-21
الاغسال الواجبة وكيفيتها
2024-09-21
الاغسال المستحبة وكيفيتها
2024-09-21
الاستحاضة واحكامها
2024-09-21
الاحداث المانعة من الصلاة
2024-09-21
عودة الملكية شارل الثاني (1660- 1685).
2024-09-21

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حديث (تلقّنون موتاكم).  
  
238   09:35 صباحاً   التاريخ: 2024-08-09
المؤلف : الشيخ الجليل محمد بن الحسن المعروف بـ(الحر العامليّ).
الكتاب أو المصدر : الفوائد الطوسيّة.
الجزء والصفحة : ص 71 ـ 72.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / مقالات متفرقة في علم الحديث /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-28 348
التاريخ: 2024-09-08 116
التاريخ: 2023-11-06 1243
التاريخ: 2023-12-19 796

فائدة رقم (22):
روي أنّكم تلقنون موتاكم عند الموت لا إله إلا الله (1).
أقول: يحتمل كونه خطابًا لأهل مكّة (2) فإنّهم يقولون عند الجنازة: "لا إله إلا الله" فقط فكان المراد بالتلقين ذكر ذلك عنده لحضور الروح فوق السرير حينئذٍ كما روى وقوله: ونحن... إلخ يكون إشارة الى أهل المدينة بمعنى انّهم يلقّنون موتاهم: "لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وآله".
ويحتمل كون الكلام على هذا خبرًا على ظاهره فيفيد التقرير بمعنى انّ كل واحد من الأمرين جائز فالأول أقل المجزي في الفضيلة والثاني أفضل.
ويحتمل كونه على وجه الإنكار على المقتصرين على التهليل ويمكن ان يريد انّ أهل المدينة يلقّنون الشهادة بالرسالة فقط امّا لكونه متضمّنة للشهادة بالوحدانيّة أو لأنّهم لا يعتريهم عنها ذهول عند السؤال ولا ينافي ذلك ما ورد من الأمر بتلقين أسماء الأئمة (عليهم‌ السلام) للاستحباب فيجوز ترك الكل فكيف البعض، والاقتصار على الشهادتين أو إحديهما امّا لبيان الجواز والنص على نفي الوجوب كما قلناه أو لمراعاة التقيّة أو لأنّ الشهادة بالنبوة تستلزم الشهادة بالإمامة لأنّها تستتبع الشهادة بأوصياء النبي (صلى الله عليه وآله).
ويحتمل كون الحديث خطابًا للعامّة بمعنى انّهم وان لقّنوا موتاهم الشهادتين الا انّ شهادتهم بالنبوة بمنزلة العدم لما تقدّم بل لا يشهد بها كما ينبغي الا الخاصّة فكان العامّة يلقنّون موتاهم لا إله إلا الله وحدها.
ويحتمل كونه خطابًا للشيعة يعني انّكم تلقّنون موتاكم الوحدانيّة والنبوة والولاية وتختمونه بلا إله إلا الله كما روي: لقّنوا موتاكم لا إله إلا الله فانّ من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنّة (3) يعني إنّكم تلقّنون موتاكم لا إله إلا الله في أول التلقين وآخره وتكثرون من تلقينها وتؤكّدونها بالتكرار وفيه ما فيه وانّما جوّزنا الترديدات السابقة لجهالة حال الراوي وبلده والله أعلم.


 

__________________
(1) الكافي ج 3 ص 122.
(2) لبعض أهل مكة خ ل.
(3) الوسائل باب استحباب تلقين المحتضر ص 125.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)