المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الموطن الاصلي للفجل
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الفجل
2024-11-24
مقبرة (انحور خعوي) مقدم رب الأرضين في مكان الصدق في جبانة في دير المدينة
2024-11-24
اقسام الأسارى
2024-11-24
الوزير نفررنبت في عهد رعمسيس الرابع
2024-11-24
أصناف الكفار وكيفية قتالهم
2024-11-24

تفاعل الجالكون مع الاندول
2024-06-04
طُلاع Pollinosis
2-9-2019
أحمد بن يحيى بن علي بن يحيى بن أبي منصور
19-06-2015
حكم الاجتهاد لمن يقدر على معرفة القبلة
12-12-2015
دائرات التغذية الخلفية
23-9-2021
هل تُعتبر الشفاعة تشجيعاً على‏ ارتكاب الذنوب
8-12-2015


لا امان الا رحمه الله  
  
759   03:38 مساءً   التاريخ: 2024-05-11
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص258
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

{مَنْ يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبينُ} (16)

یُقَالُ: وَأَطعَمتُهُ مِن جُوعٍ، فَقَد أَحسَنتُ إِلَیهِ، تُرِیدُ: أَتمَمتُ الإِحسَانَ إِلَیهِ[1].

وَمِنهُ قَولُهُ تَعَالَى: {مَنْ يُصْرَفْ عَنْهُ} أَي: العَذَابَ [2].

{يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ} أَي: فَقَد نَجَّاهُ اللهُ تَعَالَى [3].

 


[1]  الكشاف عن حقائق التأويل، الزمخشري: 2/9.

[2]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/557.

[3]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 4/19.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .