المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5728 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أضواء على دعاء اليوم الحادي عشر.  
  
121   05:29 مساءً   التاريخ: 2024-04-25
المؤلف : السيّد عامر الحلو.
الكتاب أو المصدر : أضواء على أدعية النبي الأعظم (ص) في أيّام شهر رمضان المبارك.
الجزء والصفحة : ص 49 ـ 50.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب /

دعاء اليوم الحادي عشر:
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ حَبِّبْ إلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَكَرِّهْ إلَيَّ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ، بعَوْنِكَ يا غياثَ المُستَغيثينَ.
أضواء على هذا الدعاء:
في هذا الدعاء المبارك يطلب النبي (صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم) من الله تعالى أن يجعل الإحسان لديه محبوبا حتى يفعله ويأتي به، والإنسان إذا أحب شيء صار مرغوبا عنده فيقدم عليه وهو ضد الكُره، ومراد الدعاء على اختصاره أن يلقي الله محبة الإحسان في قلب المؤمن حتى يواظب عليه، وعادة إذا لم يحب الإنسان أمراً ما يبتعد عنه وينأى بنفسه عنه، وإذا أحبَّ أمراً ما أقبل عليه، ثم يقول (صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله ‌وسلم): «وكرّه إليّ فيه الفُسوق والعصيان».
فإذا كره الإنسان شيئاً أبتعد عنه وأعرض، والنبي (صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم) يدعو الله أن يكون الفسوق والعصيان عنده مكروهين بقدرة الله وتوفيقه، وتأييده، وهدايته.
[الفسوق لغة مأخوذ من فسقت الرطبة خرجت من قشرها، وفسق عن أمر ربّه، أي: خرج] (1).
وقد جاء في القرآن الكريم قوله تعالى: {بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ} [الحجرات: 11].
والفسوق شرعا هو الخروج عن طريق الطاعة، و[العصيان لغة ضد الطاعة، وقد عصاه معصية وعصياناً، فهو عاص] (2).
ثم يقول (صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم): «وحرم عليّ فيه السَخط والنيران».
أي اجعل يا ربّي السَخط وهو الغضب والنيران حراما عليّ لأني في طاعتك وعبادتك، وفي فناء شهرك الفضيل الذي تغلق فيه أبواب النيران، وتفتح فيه أبواب الجنان، فلا تحرمني من عفوك وجنانك؛ لأنَّ الشقي من حرم غفران الله في هذا الشهر العظيم؛ لأنّه شهر المغفرة، والعفو، والرحمة، والحرمة لغة ما لا يحل انتهاكه.
ويختم الدعاء (صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم) بقوله: «بعونك يا غياث المستغيثين».
فالله تعالى هو المستعان ومنه نطلب العون وبه نستعين، وهو غياث من لا غياث له، وسند من لا سند له، وذخر من لا ذخر له، والمستغيث هو: من يطلب الغوث، وهو: النصرة والمساعدة.

__________________
(1) مختار الصحاح: 503.
(2) مختار الصحاح: 438.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية