المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8848 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شخصية الإمام الرضا ( عليه السلام )
2024-05-18
{ان رحمت اللـه قريب من الـمحسنين}
2024-05-18
معنى التضرع
2024-05-18
عاقبة من اخذ الدنيا باللعب
2024-05-18
من هم الأعراف؟
2024-05-18
{ان تلكم الـجنة اورثتموها بما كنتم تعملون}
2024-05-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة  
  
205   03:13 مساءً   التاريخ: 2024-05-04
المؤلف : السيد محمد هادي الميلاني
الكتاب أو المصدر :
الجزء والصفحة : ج2، ص547-550
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام) /

روى الحمويني باسناده عن عبد الله بن أبي أوفى قال : " خرج رسول الله صلّى الله عليه وآله على أصحابه اجمع ما كانوا ، فقال : يا أصحاب محمّد ! لقد رأيت الليلة منازلكم في الجنة وقرب منازلكم من منزلي فأخذ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم بيد علي ، فقال : يا علي ، أما ترضى أن يكون منزلك في الجنة مقابل منزلي فقال : بلى بأبي أنت وأمي يا رسول الله قال : فان منزلك في الجنة مقابل منزلي "[1].

وروى بأسناده عن حذيفة قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " إن الله اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا ، فقصري وقصر إبراهيم في الجنة متقابلان ، وقصر علي بن أبي طالب بين قصري وقصر إبراهيم ، فياله من حبيب بين خليلين "[2].

وروى الكنجي بأسناده عن زيد بن علي عن أبيه عن جده عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يوم فتحت خيبر : " لولا أن تقول فيك طوائف من أمّتي ما قالت النصارى في عيسى بن مريم لقلت اليوم فيك مقالا لا تمرّ على ملأ من المسلمين إلاّ أخذوا من تراب رجليك وفضل طهورك ليستشفوا به ، ولكن حسبك أن تكون مني وأنا منك ، ترثني وأرثك ، وأنت مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ إنه لا نبي بعدي ، وأنت تؤدي ديني وتقاتل على سنتي وأنت في الآخرة أقرب الناس منّي وإنك غداً على الحوض ، وأنت أول داخل الجنة من أمتي وإنّ شيعتك على منابر من نور مسرورون مبيضّة وجوههم حولي ، اشفع لهم فيكونون غداً في الجنة جيراني ، وإنّ أعداءك غداً ظماء مظمئين مسودّة وجوههم مقمحين ، حربك حربي وسلمك سلمي وسرّك سري وعلانيتك علانيتي وسريرة صدرك كسريرة صدري ، وأنت باب علمي ، وإنّ ولدك ولدي ولحمك لحمي ودمك دمي وإنّ الحق معك والحق على لسانك وفي قلبك وبين عينيك ، والايمان مخالط لحمك ودمك كما خالط لحمي ودمي ، وإنّ الله عزّوجل أمرني أن أبشرك أنك وعترتك في الجنّة وإنّ عدوّك في النار ، لا يرد الحوض علي مبغض لك ولا يغيب عنه محب لك ، قال علي : فخررت لله سبحانه وتعالى ساجداً وحمدته على ما أنعم به علي من الاسلام والقرآن وحببني إلى خاتم النبيين وسيد المرسلين "[3].

وروى الوصابي بأسناده " عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : يا علي إنك أول من يقرع باب الجنة فيدخلها بغير حساب بعدي ، أخرجه الإمام علي بن موسى الرّضا عليه السلام في مسنده "[4].

وروى ابن عساكر بأسناده عن أنس : " إن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم قال : يا علّي أنت سيد شباب أهل الجنّة "[5].

وروى بأسناده عن زينب بنت علي عليه السلام عن فاطمة بنت محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم قالت : " نظر النبي إلى علي فقال : هذا في الجنة "[6].

وروى بأسناده عن الأصبغ بن نباتة عن علي عليه السلام قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " أنا مدينة الجنة وأنت بابها يا علي ، كذب من زعم إنّه يدخلها من غير بابها "[7].

روى محب الدين الطبري عن أبي سعيد الخدري قال : " قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : يا علي ، إن لك في الجنة ما لو قسّم على أهل الأرض لوسعهم "[8].

وروى العاصمي بأسناده عن عبد الله بن عمر ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " يا علي أنت في الجنة ، يا عليّ أنت في الجنة ، يا علي أنت في الجنة "[9].

وروى محمّد بن رستم بأسناده " قال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم : يا عمر ، وهل رأيت آية الجنة تأكل الطعام وتشرب الشراب وتمشي في الأسواق ؟ هذا آية الجنة تأكل وأشار إلى علّي بن أبي طالب "[10].

وروى الهيثمي عن ابن مسعود ، قال : " كنّا جلوساً عند النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم فقال : يطلع عليكم رجل من أهل الجنة فدخل علي بن أبي طالب فسلّم وصعد "[11].

وروى عن سلمى امرأة أبي رافع ، إنّها قالت : " إنّي لمع رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم بالأسواف[12] ، فقال صلّى الله عليه وآله وسلّم ليطلعن عليكم رجل من أهل الجنة إذ سمعت الخشفة[13] فإذا علي بن أبي طالب "[14].

وروى ابن عساكر بأسناده عن جابر بن عبد الله قال : " خرجنا مع رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم إلى امرأة من الأنصار ، فجلسنا في نخل لها ، فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : يطلع عليكم رجل من أهل الجنة وجعل ينظر بين النخل ويقول : اللهم إن شئت جعلته علياً ، قال : فطلع علي رضي الله عنه "[15].

وروى أبو نعيم باسناده عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " نحن سبعة بنو عبد المطلب سادات أهل الجنة : أنا وعلي أخي وعمي حمزة وجعفر والحسن والحسين والمهدي "[16].

 


[1] فرائد السمطين ج 1 ص 103 ، ورواه الكنجي في كفاية الطالب ص 228 .

[2] فرائد السمطين ج 1 ، ص 102 ، ورواه الشنقيطي ملخصاً في كفاية الطالب ص 45 .

[3] كفاية الطالب ص 264 .

[4] أسنى المطالب الباب الثاني ص 10 رقم 31 مخطوط ، ورواه الطبري في الرياض النضرة ج 3 ص 146 .

[5] ترجمة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام من تاريخ مدينة دمشق ج 2 ص 261 رقم 779 .

[6] ترجمة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام من تاريخ مدينة دمشق ج 2 ص 348 رقم 850 .

[7] ترجمة الإمام من تاريخ دمشق ج 2 ص 457 رقم 982 .

[8] الرياض النضرة ج 3 ص 234 .

[9] زين الفتى في تفسير سورة هل أتى ص 9 ، ورواه ابن عساكر في ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج 2 ص 351 رقم 855 ، وسبط ابن الجوزي في تذكرة الخواص ص 49 .

[10] تحفة المحبين ص 203 ، ورواه المتقي في منتخب كنز العمال بهامش المسند ج 5 ص 36 .

[11] مجمع الزوائد ج 9 ص 117 .

[12] الأسواف : موضع بالمدينة .

[13] الخشفة : الحس والحركة ، وقيل : الصوت .

[14] مجمع الزوائد ج 9 ، ص 118 ، ورواه ابن عساكر في ترجمة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام من تاريخ مدينة دمشق ج 2 ص 319 رقم 826 .

[15] أخبار أصبهان ج 2 ص 130 .

[16] ترجمة الإمام علي بن أبي طالب ج 2 ص 315 رقم 822 .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






تعد الأولى من نوعها.. ادارة مستشفى الثقلين للأورام في البصرة تكشف مميزات أجهزة قسم العلاج الإشعاعي
بالفيديو: يعد من المشاريع العملاقة والمهمة.. تعرف على الأسباب التي دعت العتبة الحسينية لافتتاح اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو في البصرة
يعد من التحاليل المهمة للكشف المبكر عن عدد من الامراض.. مستشفى تابع للعتبة الحسينية يكشف عن إحصائية فحوصات بروتين (A) الخاصة بالنساء لشهري آذار ونيسان
يشمل أكثر من (400) طالبة على شكل دفعات.. العتبة الحسينية تنظم برنامجا لتكريم المتفوقات من ذوات الإعفاء العام في النجف الاشرف