المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الاثر الدنيوي للعقوق
16-9-2019
استسقاء الامام
7-8-2016
Precision
24-8-2016
Nonlinear Least Squares Fitting
30-3-2021
فطريات هلامية Jelly Fungi
16-10-2018
العوامل المساعدة للإعلان على إحداث إثارة البيعية والنتائج البيعية
27-6-2022


أحكامُ النونِ الساكنةِ والتنوين  
  
2153   02:09 صباحاً   التاريخ: 2023-12-26
المؤلف : التجويد الميسر
الكتاب أو المصدر : مركز المعارف الإسلامية والثقافية
الجزء والصفحة : ص 81-87.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-19 1833
التاريخ: 23-04-2015 2945
التاريخ: 2024-01-23 955
التاريخ: 23-04-2015 2173

 

الفرق بين النون الساكنة والتنوين:

- النونُ الساكنة: هي النونُ الخاليةُ من الحركة، وهي حرفٌ من أصلِ الكلمة، ويُقرأ ويُكتب خطّاً ووصلاً ووقفاً. وتأتي النونُ الساكنةُ في الأسماءِ والأفعالِ والحروفِ.

مثالها: أَنعَمَ - إِنسَان - الرَّحمَن.

 

- التنوين: هو نونٌ ساكنةٌ زائدة، تلحق آخرَ الأسماء لفظاً لا خطّاً، ووصلاً لا وقفاً. يدخل على الأسماءِ فقط، دونَ الأفعالِ والحروفِ. ويكون على شكل فتحتين (غفوراً)، أو ضمتين (غفورٌ)، أو كسرتين (غفورٍ).

 

أحكامُ النونِ الساكنةِ والتنوين:

للنونِ الساكنةِ (نْ) والتنوينِ (_ً ؛ _ٌ ؛ _ٍ) أربعةُ أحكامٍ، يحدِّدُها الحرفُ الذي يأتي بعدَهُمَا:

1- الإدغام: هو أن تُدغَم النونُ الساكنة أو التنوين بالحرف المتحرِّك الذي يأتي بعدها، بحيثُ يصيران حرفاً واحداً مشدَّداً مِنْ جنسِ الحرفِ الثاني، ويأتي في كلمتينِ فقط. وهو نوعان:

الأول: إدغامٌ بِغُنَّةٍ، وحروفهُ أربعة، هي (ي - ن - م - و):

﴿يُدْخِلُ مَن يَشَاء فِي رَحْمَتِهِ﴾ - - - تُقرأ هكذا (مَيَّشاء).

﴿إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا﴾- - - تُقرأ هكذا (شاكِرَوّإما).

﴿عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا﴾ - - - تُقرأ هكذا (عينَيَّشرب).

 

الثاني: إدغامٌ بِلا غنَّةٍ، وله حرفان، هما (ل - ر):

﴿إِلَّا مَن رَّحِمَ اللَّهُ﴾ - - - تُقرأ هكذا (مرَّحم).

﴿وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ﴾ - - - تُقرأ هكذا (يومئذِلِّلمكذبين).

﴿فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ - - - تُقرأ هكذا (غفورُرَّحيم).

 

تعريفُ الغنَّةِ:

هي صوتٌ رخيمٌ يخرج من الخيشوم (التجويف الأنفيّ)، ولا عملَ للّسانِ به.

2- الإظهارُ الحلقيُّ: هو أن تَظهر النونُ الساكنةُ أو التنوينُ بشكلٍ واضحٍ وجليٍّ إذا جاء بعدها أحد أحرف الإظهار الستة (ء - ه - ع - ح - غ - خ). ويأتي في كلمةٍ وفي كلمتين.

﴿أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا﴾.

﴿مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ﴾.

﴿أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا﴾.

﴿وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ﴾.

 

3- الإقلاب: هو قلبُ النونِ الساكنةِ أو التنوينِ ميماً مع غنّة إذا جاء بعدها حرفُ الباء. ويأتي في كلمةٍ وفي كلمتين.

﴿ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُمِ مِّن بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾- - - تُقرأ هكذا (مِمْبَعد).

﴿ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيكَ﴾ - - - تُقرأ هكذا (أمْباء).

 

﴿وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاء بِغَيْرِ حَقٍّ﴾ - - - تُقرأ هكذا (الأمْبِياء).

﴿سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ﴾ - - - تُقرأ هكذا (سائلُمْبِعذاب).

 

4- الإخفاءُ الحقيقيُّ: هو إخفاءُ النونِ الساكنةِ أو التنوينِ إذا جاء بعدها بقيةُ الحروفِ. وقد جُمعت حروفُ الإخفاء في أوائل كلمات هذا البيت:

صِف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما        دم طيّباً زد فـي تقىً ضع ظالماً

 

ويأتي في كلمةٍ وفي كلمتين.

 

﴿ مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا ﴾.

 

﴿خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا﴾.

 

﴿وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ﴾.

 

 

 

 

 

 

الحكم

الحروف

 يأتي في

الإدغام

ي - ن - م - و / ل - ر

كلمتين فقط

الإظهار الحلقي

ء - ه - ع - ح - غ - خ

كلمة وكلمتين

الإقلاب

 ب

كلمة وكلمتين

الإخفاء الحقيقي

 ص - ذ - ث - ك - ج - ش - ق - س - د - ط - ز - ف - ت - ض - ظ

كلمة وكلمتين

 

 

تطبيقات

1- ﴿كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ * إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ﴾.

 

الكلمة

الحكم

السبب

﴿مَقْتًا﴾

إظهار حلقي

تنوين + ع

﴿عِندَ﴾

إظهار حقيقي

 نْ + د

﴿أَن تَقُولُوا﴾

إظهار حقيقي

نْ + ت

﴿صَفًّا كَأَنَّهُم﴾

إظهار حقيقي

نْ + ك

﴿بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ﴾

إدغام بغنة

تنوين + م

 

 

2- ﴿وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ﴾.

 

الكلمة

الحكم

السبب

﴿مُّصَدِّقًا لِّمَا﴾

إدغام بلا غنة

 تنوين + ل

﴿وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ﴾

إقلاب

تنوين + ب

﴿بِرَسُولٍ يَأْتِي﴾

إدغام بغنة

 تنوين + ي

﴿مِن بَعْدِي﴾

إقلاب

 نْ + ب

﴿سِحْرٌ مُّبِينٌ﴾

 إدغام بغنة

تنوين + م

 

 

تمارين حول أحكام النون الساكنة والتنوين:

1- نقرأ هذه الصفحةَ مع تطبيقِ أحكامِ النونِ الساكنةِ والتنوينِ بشكلٍ صحيح.

{لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُلاًّ وَعَدَ اللّهُ الْحُسْنَى وَفَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا * دَرَجَاتٍ مِّنْهُ وَمَغْفِرَةً وَرَحْمَةً وَكَانَ اللّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا * إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيرًا * إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً * وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ وَكَانَ اللّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا * فَأُوْلَئِكَ عَسَى اللّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللّهُ عَفُوًّا غَفُورًا * وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُواْ لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا}.

 

2- بيّن أحكام النون الساكنة والتنوين في الآيات الآتية:

﴿قَالُوا مَا أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَمَا أَنزَلَ الرَّحْمن مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ﴾.

----------------------------------------------------------------

﴿وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ﴾.

----------------------------------------------------------------

﴿وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ﴾.

----------------------------------------------------------------

 

3- بيّن أحكام النون الساكنة والتنوين في العبارات الآتية:

 

 

العبارات

الحكم

1-

﴿إِن تُطِيعُواْ﴾

 

2-

﴿غَفُورًا رَّحِيمًا﴾

 

3-

﴿كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ﴾

 

4-

﴿وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ﴾

 

5-

﴿وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ﴾

 

6-

﴿الدُّنْيَا﴾

 

7-

﴿وَلَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍ ظَلَمَتْ مَا فِي الأَرْضِ لاَفْتَدَتْ بِهِ﴾

 

8-

﴿هُدًى وَرَحْمَةٌ﴾

 

9-

﴿مِنَ الْمُفْلِحِينَ﴾

 

10-

﴿أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ﴾

 

 

 

 

 

 



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .