أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-01-22
915
التاريخ: 23-04-2015
2750
التاريخ: 2023-09-18
2076
التاريخ: 2023-05-13
1201
|
أحكامُ المَدِّ
تعريف المدّ:
المدُّ هوَ إطالةُ الصوتِ بأحدِ أحرفِ المدِّ الثلاثةِ، وهي:
1- ألفٌ ساكنةٌ مفتوحٌ ما قبلَهَا: {قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً}.
2- واوٌ ساكنةٌ مضمومٌ ما قبلَهَا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ}.
3- ياءٌ ساكنةٌ مكسورٌ ما قبلَهَا: {يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاء}.
أقسام المدّ:
1- المدُّ الأصليُّ:
ويُسمَّى بالمدِّ الطبيعيِّ، وَيُمَدُّ بمقدارِ حركتينِ وصلاً ووقفاً، ولا يتوقَّفُ على سببٍ مِنْ همزٍ أو سكونٍ: {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ}.
2- المدُّ الفرعيُّ:
هو ما زادَ على المدِّ الطبيعيِّ، ويقعُ إذا جاءَ بعدَ حرفِ المدِّ همزةٌ أو سكونٌ
{وَالسَّمَاء رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ}.
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ}.
تبصرةٌ:
أيُّ نوعٍ مِنْ أنواعِ المدِّ، إنْ كان طبيعيّاً أو فرعياً، فإنّه يسقطُ في حالتين:
1- إذا أتى بعد حرفِ المدِّ همزةُ وصلٍ:
{وَاسُتَبَقَا الْبَابَ}.
{فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ}. (حرف المدّ هنا الواوُ، لا الألف).
{وَأَنَّ اللّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ}.
2- إذا جاء الهمزُ على حرفِ المدِّ:
{يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ}.
{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ}.
تطبيقات
{الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاء إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.
الكلمة |
نوع المدّ |
السبب |
﴿فَاطِرِ﴾ |
طبيعي |
ألف ساكنة قبلها فتحة، وليس بعدها همزٌ ولا سكون |
﴿السَّمَاوَاتِ﴾ |
طبيعي |
واو ساكنة قبلها ضمة، وليس بعدها همزٌ ولا سكون |
﴿جَاعِلِ﴾ |
طبيعي |
ألف ساكنة قبلها فتحة، وليس بعدها همزٌ ولا سكون |
﴿الْمَلَائِكَةِ﴾ |
فرعي |
ألف ساكنة قبلها فتحة، وبعدها همزة |
﴿أُولِي أَجْنِحَةٍ﴾ |
فرعي |
ياء ساكنة قبلها كسرة، وبعدها همزة |
﴿مَّثْنَى﴾ |
طبيعي |
ألف ساكنة قبلها فتحة، وليس بعدها همزٌ ولا سكون |
﴿وَثُلَاثَ﴾ |
طبيعي |
ألف ساكنة قبلها فتحة، وليس بعدها همزٌ ولا سكون |
﴿وَرُبَاعَ﴾ |
طبيعي |
ألف ساكنة قبلها فتحة، وليس بعدها همزٌ ولا سكون |
﴿يَزِيدُ﴾ |
طبيعي |
ياء ساكنة قبلها كسرة، وليس بعدها همزٌ ولا سكون |
﴿يَشَاء﴾ |
فرعي |
ألف ساكنة قبلها فتحة، وبعدها همزة |
﴿عَلَى﴾ |
طبيعي |
ألف ساكنة قبلها فتحة، وليس بعدها همزٌ ولا سكون |
﴿قَدِيرٌ﴾ |
طبيعي |
ياء ساكنة قبلها كسرة، وليس بعدها همزٌ ولا سكون |
تمارين حول المدّ الطبيعيّ والمدّ الفرعيّ:
نقرأ هذه الصفحةَ مع تمييز المدّ الطبيعيّ من المدّ الفرعيّ.
{وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ * وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ * أُوْلَئِكَ جَزَآؤُ هُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ * قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانْظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذَّبِينَ * هَذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ * وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ}.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|