أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-12-2020
1865
التاريخ: 23-5-2020
3367
التاريخ: 7-10-2016
1929
التاريخ: 2-2-2021
3822
|
اهتمّ الأدب العربي بالأخلاق والآداب فدعا إلى التحلّي بالخلق الجميل والتمسك بالأدب الرفيع وشدّد على اجتناب السيئ من الفعل والقول حفظا للشخصية الإسلامية فردا ومجتمعا في المجتمعات الإسلامية وابقاءً على القيم والخصال الحميدة وإن لم تكن المجتمعات إسلامية، فنجد في طيّات الأدب العربي بمختلف صنوفه وأساليبه الدعوة إلى الوفاء والصدق والخلق الجميل وغيرها والحثّ على نبذ الكذب والغدر وغيرهما.
ولا يخفى ما للبيان العربي من تأثير في نفوس سامعيه فرُبَّ بيت شعر يتأثّر به السامع أكثر من تأثّره بالشرح الطويل حول خلق ما ورُبَّ مثل يردع المتلقّي عن خصلة ذميمة في الوقت الذي لا يستجيب فيه لحكم شرعي والنتيجة أنّ للشعر والنثر مكانة في القارئ فيتفاعل مع النص الأدبي أكثر من تفاعله مع النص الشرعي من آية أو حديث شريف ولا يمثل هذا منقصة في النص الشرعي بل يمثّل حجم تفاعل المتلقي واستجابته والمهم أن يستجيب الإنسان لنداء العقل بالامتناع عن الرذائل وبالتحلّي بالفضائل ليعيش الإنسان حياة هانئة مستقرة.
لقد حوت كتب الأدب العربيّ الكثير من شعر الحكمة والأخلاق والأدب والكثير من الحكم والأمثال والوصايا، فهناك الكلمات القصار للإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) في آخر نهج البلاغة وهناك الحكم والمواعظ للنبي (صلى الله عليه وآله) وآل البيت (عليهم السلام) في تحف العقول مثلا وهناك مقصورة ابن دريد وقصيدة البستي وغيرهما في جواهر الأدب للهاشميّ ونقتصر في بحثنا هذا على نماذج من الشعر والنثر مراعاة للمنهج ومن باب التواصي بالحق لقوله تعالى: {وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ} [العصر: 3] ولأنّ "الحكمة ضالة المؤمن فخذ الحكمة ولو من أهل النفاق" كما قال الإمام علي(عليه السلام) (1).
وقال أيضا: "إنّ هذه القلوب تمل کما تملّ الأبدان فابتغوا لها طرائف الحكم "(2).
1ـ للإمام علي (عليه السلام) في الشعر المنسوب له:
عليك ببر الوالدين كليهما وبرّ ذوي القربى وبر الأباعد
وكفّ الأذى واحفظ لسانك واتقِ فديتك في ود الخليل المساعد
وكن واثقاً بالله في كل حادث يصنك مدى الأيام من شر حاسد (3)
أما والله إنّ الظلم شؤم ولا زال المسيء هو الظلوم
إلى الديّان يوم الدين نمضي وعند الله تجتمع الخصوم (4)
2 - للمثقب العبدي (ت: 587هـ) من شعراء الجاهلية:
لا تقولنَّ إذا ما لم ترد أن تُتِمّ الوعد في شيء (نعم)
حس قول (نعم) من بعد (لا) وقبيح قول (لا) بعد (نعم) (5)
3- لأبي الفتح البستي (ت 1122هـ) من قصيدة طويلة في الأخلاق والحكم منها:
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الإنسان إحسان
أقبل على النفس واستكمل فضائلها فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان
من يتقِ الله يحمد في عواقبه ويكفّه شر من عزّوا ومن هانوا (6)
4 ـ للشيخ علي الشرقي (ت 1384هـ/ 1964م):
يا رامي الشجر العالي بأكرته هلا تعلمت أخلاقا من الشجر
ترميه بالحجر القاسي بلا خجل وإنّه دائما يرميك بالثمر
قل للجاذر ظلماً أنتم من بقر إن ينسبوك وهذا الوحش من بشر
قُدّست من بشر لولا مجاملة لقلتُ في حقه قُدّست من بقر (7)
5 ـ من وصيّة العلامة الحلي (648-726هـ) لابنه فخر المحققين: (8)
" فإنّي أوصيك كما افترض الله تعالى على من الوصية وأمرني به حين إدراك المنيّة:
أ- بملازمة تقوى الله تعالى فإنّها السنّة القائمة والفريضة اللازمة واللجنة الواقية والغدّة الباقية وأنفع ما أعدّه الإنسان ليوم تشخص فيه الأبصار ويعدم عنه الأنصار.
ب - عليك باتّباع أوامر الله تعالى وفعل ما يرضيه واجتناب ما يكرهه والانزجار عن نواهيه.
ج - وقطِّع زمانك في تحصيل الكمالات النفسانيّة وصرف أوقاتك في اقتناء الفضائل العلميّة....
د- ومساعدة الإخوان ومقابلة المسيء بالإحسان والمحسن بالامتنان.
هـ- وإيّاك ومصاحبة الأرذال ومعاشرة الجهّال فإنّها تفيد خلق ذميم ومَلَكة رديّة.
و- بل عليك بملازمة العلماء ومجالسة الفضلاء فإنّها تفيد استعداداً تامّاً لتحصيل الكمالات...
ز- وعليك بالتوكّل والصبر والرضا وحاسب نفسك في كل يوم وليلة.
ح - وأكثر من الاستغفار لربك واتّقِ دعاء المظلوم...
ط - وعليك بصلاة الليل فإنّ رسول الله، حثّ عليها وندب إليها...
ي- وعليك بصلة الرحم فإنّها تزيد في العمر.
ك - وعليك بحسن الخلق ...
ل - وعليك بصلة الذرية العلوية فإنّ الله تعالى أكّد الوصيّة فيهم وجعل مودتهم أجر الرسالة والإرشاد فقال تعالى: {قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى} [الشورى: 23].
م- وعليك بتعظيم الفقهاء وتكريم العلماء ...
ن - وإيّاك وكتمان العلم ومنعه من المستحقّين …
س- وعليك بتلاوة القرآن العزيز والتفكّر في معانيه... وتتبّع الأخبار المحمديّة والآثار المحمديّة والبحث عن معانيها...".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) نهج البلاغة: الحكمة 80، ص 364.
(2) نهج البلاغة: الحكمة 197، ص381.
(3) جواهر الأدب: الهاشمي، أحمد، مط. المقتطف، مصر، 1341هـ/1923م، ص661.
(4) جواهر الأدب: ص660.
(5) جواهر الأدب: ص659.
(6) جواهر الأدب: ص670.
(7) ديوان الشرقية الشرقي، علي (ت 1384 هـ/ 1964م) علي، جمع إبراهيم الوائلي وموسى الكرباسي، دار الحرية، بغداد، 1979م، ص357.
(8) قواعد الأحكام: العلامة الحلي، الحسن بن يوسف (648-726هـ) منشورات الرضي، ج2، ص346-347.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|