المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
9-9-2018
الشيعة ملزمون بجميع الاحاديث التي وردت في كتبهم وهي تعبر عن اعتقاداتهم
20-11-2016
في الزجاج / خارج الكائن الحي In vitro
27-8-2018
قيم التراحم
14-6-2017
معنى كلمة مقت‌
28-12-2015
السكان في ايسلندا
26-3-2018


معنى (الختم على الأفواه)  
  
1520   03:05 مساءً   التاريخ: 27/9/2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص445.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-1-2023 1361
التاريخ: 5/9/2022 1177
التاريخ: 2015-12-20 5010
التاريخ: 9-06-2015 14192

قوله - سبحانه - : { الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ} [يس: 65].

يجوز أن يخرج الألسنة ، ويختم على الأفواه. ويجوز أن يكون الختم على الأفواه ، إنما هو في حال شهادة الأبدي ، والأرجل.

ويجوز أن يبينها بينة(1) مخصوصة  ، ويشهد(2) فيها شهادة (3) ، يشهـد عليهم بها.

_______

1- في (ش) و(ك) . بياء موحدة من تحت بعدها نون موحدة من فوق وآخرها هاء غير منقوطة.

2- في (هـ) : تشهد . بتاء المضارعة المثناة من فوق.

3- في (أ) العبارة هكذا (( شهادة الأيدي...).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .