المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05

Fold Bifurcation
7-10-2021
معايير تخطيط الخدمات - اعتماد أسس ومعايير النظريات التخطيطية
2023-02-10
مستقبل العنف في الاعلام الاستعراضي
12-9-2020
THE RADIAL EQUATION
23-3-2021
حكم الصلاة في السفينة فرضا ونفلا
12-12-2015
البنية التحتية للفضاء العالمي
2023-06-04


{ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ} اُنزلت في علي عليه السلام، وحديث الغدير.  
  
2550   02:11 صباحاً   التاريخ: 30-4-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص110-112.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

 

قوله – سبحانه -: { يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ} [المائدة: 67].

ذكر أبو عبيد (1)، والنقاش ، وسفيان بن عيينه ، والواحدي(2)، وابن جريج ، والثوري، وعطاء ، وابن عباس (3)، والكلبي(4)، وأبو صالح(5)، والمرزباني، وإبراهيم الثقفي، وابن عقدة، وغيرهم - في روايات متفقات المعاني ـ أنها نزلت في أمير المؤمنين ـ عليه السّلام ـ. وقد رواه أكثر الناقلين، منهم: أحمد بن(6) حنبل، وابن بطة(7)، وأبو بكر بن(8) مالك، وأبـو سعيد(9) الخركوشي، وأبو المظفر(10) السـمعاني، وأبـو بـكـر البـاقلاني، مـا يطـول بذكره الكتاب.

ويؤيده إجماع أهل(11) البيت ـ عليهم السّلام ـ فقوله ـ عليه السّلام ـ عنـد ذلك ـ يوم غدير خم ـ وقد جمع الأمة لسماع الخطاب:

الستُ أولى منكم بأنفسكم؟

فقالوا: اللهم! بلى!

فقال لهم ـ على النّسق من غير فصل ـ: فمن كنت مولاه، فعلي مولاه.

 اللهم! وال من والاه، وعاد مـن عـاداه، وانصر مـن نصره، واخـذل مـن  خذله .

وأنشد حسّان بن(12) ثابت ـ رضي الله عنه -:

 

يناديهم - يوم الغدير نبيهم            بخم وأسمع بالنبي مناديا

يقول: فمن مولاكم ونبيكم؟             فقالوا - ولم يبدوا هناك التعاديا-:

إلهك مولانا وأنت نبينا                 ولن تجدن منا لك اليوم عاصيا

فقال له: قم يا علي؟ فإنني                 رضيتك من بعدي إماما وهاديا

هناك دعا اللهم؟ وال وليه                       وكن للذي عادا عليا معاديا

فأوجب له من فرض الطاعة، والولاية، ما كان عليهم بما قدرهم بـه مـن

ذلك، فلم يناكروه.

_______

1- في (ك) و(هـ) و(ح): أبو عبيدة.

2- أسباب النزول: ١۳٥.

3- شواهد التنزيل : ۱۸۹۰۱، ينابيع المودة: ١: ١١٩، مجمع البيان: ۲: ۲۲۳.

4- شواهد التنزيل: ۱: ۱۸۹، ۱۹۰، ۱۹۲. مجمع البيان: ۲: ۲۲۳.

5- شواهد التنزيل: ۱: ۱۸۹، ۱۹۲. ينابيع المودة: ١: ۱۱۹. مجمع البيان: ۲: ۲۲۳.

6- مسند الأمام أحمد بن حنبل: ٢٨١:٤.

7- لم أقف عليه في المطبوع من كتابه الإبانة.

8- لم أقف عليه في مصورة كتابه (شرف النبي).

9- فضائل الصحابة: ٢: ٦١٠ - ٦١١، ٦١۳.

 10- فرائد السمطين: غاية المرام: ۳۳٤.

11- تفسير العياشي: ۱: ۳۲۷ - ۳۲۹. نور الثقلين: ١: ٦٥٢ - ٦٥٧ نقلاً عن عدة مصادر ، سنن ابـن ماجة: ١: ٤٣. باختلاف في اللفـظ يسير. الإرشـاد: ۱۱، ۱۰۲. تـاريخ بغـداد: ۷: ۳۷۷/ ۸: ٢٩. إعلام الورى: ۱۳۹ ، ۱٦۹.

12- أخل بها ديوانه في طبعاته المختلفة. ثم انظر : أمالي الصدوق: ٥١٤ .  المسترشد في إمامـة عـلي بـن ابي طالب (عليه السلام) ۱۱۹ إعلام الوري: ۱۳۹ - ١٤٠، مناقب آل ابي طالب: ۲: ۲۳۰ کتاب الجمل ۱۱۷ کنز الفوائد ١٢٣ المناقب الخوارزمي ۸۰ - ۸۱ فرائد السمطين ٦۱، ٦۲ وفيها جميعها معزوة إلى حسان بن ثابت.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .