أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-1-2022
3010
التاريخ: 24-04-2015
1956
التاريخ: 5-12-2021
1647
التاريخ: 6-2-2022
2031
|
قال تعالى : { لَيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ وَلَا عَلَى الْمَرْضَى وَلَا عَلَى الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ مَا يُنْفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (91) وَلَا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لَا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلَّا يَجِدُوا مَا يُنْفِقُونَ (92) إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ وَهُمْ أَغْنِيَاءُ رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِ وَطَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ } [ التوبة : 91 - 93] .
نقل في سبب نزول الآية الأُولى أن أحد أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) المخلصين قال للنّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : يا رسول الله ، إِني شيخ كبير أعمى وعاجز ، وليس لي حتى من يأخذ بيدي ليذهب بي إِلى ميدان القتال ، فهل أعذر إِذا لم أحضر وأشارك في الجهاد؟ فسكت النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، فنزلت الآية وعذرت مثل هؤلاء الأفراد. (1)
ويستفاد من سبب النزول هذا أن المسلمين ـ حتى الأعمى منهم ـ لم يكونوا ليسمحوا لأنفسهم أن يمتنعوا عن الحضور في ميدان الجهاد ، وربّما كان ذلك لأنّهم كانوا يحتملون أن وجودهم بهذه الحالة قد يرغّب المجاهدين في الإنضمام إِلى جيوش المسلمين ومشاركتهم في أمر الجهاد ، أو أنّهم يكثرون السواد على أقل التقادير.
وبالنسبة للآية الثّانية ورد في الرّوايات أنّ سبعة نفر من فقراء الأنصار جاءوا إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وطلبوا منه وسيلة للمشاركة في الجهاد ، ولما لم يكن لدى الرّسول (صلى الله عليه وآله وسلم) شيء من ذلك خرجوا من عند رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأعينهم تفيض من الدمع ، ثمّ عُرفوا بعد ذلك بـ «البكّائين». (2)
__________________
1- تفسير مجمع البيان ، ذيل الاية محل البحث ؛ بحار الانوار ، ج21 ، ص200.
2- المصدر السابق .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|