المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

أبو عبيدة البلنسي
1-6-2016
John Wilder Tukey
1-1-2018
الأمير خنجر الحرفوشي الخزاعي
7-8-2017
مزايا وعيوب استخدام البلازما
2024-02-14
تاثير الحرارة على الحلم نباتي التغذية
13-7-2021
تشويه الطور او تشويه التأخير
6-10-2021


ستر العيوب  
  
2234   08:50 صباحاً   التاريخ: 25-4-2022
المؤلف : السيد محمد الحسيني الشيرازي
الكتاب أو المصدر : الفضائل والاضداد
الجزء والصفحة : 202-204
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / فضائل عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-22 1392
التاريخ: 21-9-2016 1748
التاريخ: 20-6-2022 2483
التاريخ: 11-4-2022 1571

ضد كشف العيوب سترها وإخفاؤها. وهو من أعظم شعب النصيحة ولا حد لثوابه كما يستفاد من الاخبار الكثيرة.

 قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (من ستر على مسلم ستره الله في الدنيا والآخرة)(1).

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (لا يستر عبد عيب عبد إلا ستره الله يرى يوم القيامة)(2).

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (لا امرئ من أخيه عورة فيسترها عليه إلا دخل الجنة)(3).

وكفى بستر العيوب فضلا أنه من أوصاف الله سبحانه ومن شدة اعتنائه بستر الفواحش اناط ثبوت الزنا وهو أفحشها بما لا يمكن اتفاقه إلا نادراً، وهو مشاهدة أربعة عدول كالميل في المكحلة، فانظر الى أنه تعالى كيف أسبل الستر على العصاة من خلقه في الدنيا، بتضييق الطرق المؤدية الى كشفه، ولا تظنن أنك تحرم هذا الستريوم تبلى السرائر، فقد ورد في الحديث: (ان الله تعالى اذا ستر على عبده عورته في الدنيا، فهو أكرم من يكشفها في الآخرة).

وورد ايضا: انه يؤتى يوم القيامة بعبد يبكي فيقول الله سبحانه له: لم تبكي؟ فيقول: ابكي على ما سينكشف عني من عورتي او عيوبي عند الناس والملائكة، فيقول الله: عبدي ما أفضحتك في الدنيا بكشف عيوبك وفواحشك وانت تعصيني وتحك، فكيف أفضحك اليوم بكشفها وأنت لا تعصيني وتبكي وفي خبر آخر: ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يطلب يوم القيامة من الله سبحانه الا يحاسب امته بحضرة من الملائكة والرسل وسائر الامم، لئلا تظهر عيوبهم عندهم، بل يحاسبهم بحيث لا يطلع على معاصيهم غيره سبحانه وسواه (صلى الله عليه وآله)، فيقول الله سبحانه: يا حبيبي انا ارأف بعبادي منك، فاذا كرهت كشف عيوبهم عند غيرك، فانا اكره كشفها عندك ايضا ، فأحاسبهم وحدي بحيث لا يطلع على عثراتهم غيري.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) السنن الكبرى: 309/4.

(2) مسند الشهاب: ۰۷۲/۲

(3) المعجم الاوسط: ۱۳۱/۲. اختلاف يسير




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.