المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
عمليات خدمة الثوم بعد الزراعة
2024-11-22
زراعة الثوم
2024-11-22
تكاثر وطرق زراعة الثوم
2024-11-22
تخزين الثوم
2024-11-22
تأثير العوامل الجوية على زراعة الثوم
2024-11-22
Alternative models
2024-11-22

أقسام الطلاء
2023-03-14
الخلاف حول القانون الواجب التطبيق على مسائل الحضانة
31-1-2022
المفهوم
16-10-2016
معنى ( ثم تاب عليهم ليتوبوا)
11-8-2022
الولادة السعيدة للأمام الحسين (عليه السلام)
1-04-2015
لا تجعل شريكك دائم القلق
24-6-2020


معنى كلمة صدد  
  
2488   09:50 صباحاً   التاريخ: 7-4-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص229.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-1-2022 1731
التاريخ: 19-11-2015 14081
التاريخ: 1-2-2016 4569
التاريخ: 17-12-2015 5057

 

( صدد ) ال‍ {صَدِيدٍ} [إبراهيم : 16] قيح ودم ، وقيل : ما يسيل من جلود أهل النار ، و {وَصَدَّهَا مَا كَانَتْ تَعْبُدُ} [النمل : 43] أي منعها من الايمان عبادة الشمس ، يقال : صد صدا وصدودا أي صرفه ومنعه ، و  ( يصدن ) قرئ بضم الصاد وكسرها ، واختلف في معنى الآية قيل : انه لما نزل  {إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ} [الأنبياء : 98] قالوا للنبي : ألست تزعم أن عيسى بن مريم نبي وقد علمت النصارى يعبدونه ، وعزير يعبد ، والملائكة يعبدون فان كانوا هؤلاء في النار فقد رضينا أن نكون نحن وآلهتنا في النار معهم ، فمن قرأ {يَصُدُّونَ} [النساء : 61] بالكسر أي يضجون وترتفع لهم جلبة فرحا وجذلا وضحكا ، ومن قرأ بالضم من الصدود أي  ( يصدون ) عن الحق ويعرضون عنه وقيل : هو من الصديد وهو الجلبة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .