المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



القاسم بن محمد بن بشار الأنباري أبو محمد  
  
3237   04:37 مساءاً   التاريخ: 22-06-2015
المؤلف : ياقوت الحموي
الكتاب أو المصدر : معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)
الجزء والصفحة : ج4، ص634-635
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-1-2016 7817
التاريخ: 22-2-2018 3503
التاريخ: 25-12-2015 3375
التاريخ: 7-2-2018 6660

والد أبي بكر محمد بن الأنباري. كان محدثا أخباريا ثقة صاحب عربية أخذ عن سلمة بن عاصم وأبي عكرمة الضبي. مات سنة أربع وثلاثمائة غرة ذي القعدة وقال ثابت بن سنان مات في صفر سنة خمس وثلاثمائة ومن خطه نقلت. قال محمد بن إسحاق وله من التصانيف كتاب خلق الإنسان كتاب خلق الفرس كتاب الأمثال كتاب المقصور والممدود كتاب المذكر والمؤنث كتاب غريب الحديث كتاب شرح السبع الطوال رواها أبو غالب بن بشران عن علي بن كردان عن أبي بكر أحمد بن محمد بن الجراح الخزاز عن أبي بكر عن أبيه.

 ومما يروى لابن الأنباري هذا: [الكامل]

 (إني بأحكام النجوم مكذب ... ولمدعيها لائم ومؤنب)

 (الغيب يعلمه المهيمن وحده ... وعن الخلائق أجمعين مغيب)

 (الله يعطي وهو يمنع قادرا ... فمن المنجم ويحه والكوكب)

قرأت في كتاب الفهرست الذي تممه الوزير الكامل أبو القاسم المغربي ولم أجد هذا في النسخة التي بخط المصنف أو قد ذهب عن ذكري قال ذكر أبو عمر الزاهد قال أخبرني أبو محمد الأنباري قال قدمت إلى بغداد ومحمد صغير وليس لي دار فبعث بي ثعلب إلى قوم يقال لهم بنو بدر فأعطوني شيئا لا يكفيني وذكروا كتاب العين فقلت عندي كتاب العين فقالوا لي بكم تبيعه فقلت بخمسين دينارا فقالوا لي قد أخذناه بما قلت إن قال ثعلب إنه للخليل قلت فإن لم يقل إنه للخليل بكم تأخذونه قالوا بعشرين دينارا فأتيت أبا العباس من فوري فقلت له يا سيدي هب لي خمسين دينارا. فقال لي: أنت مجنون وهذا تأكيد. فقلت له: لست أريد من مالك وحدثه الحديث.

 قال فأكذب قلت حاشاك ولكن أنت أخبرتنا أن الخليل فرغ من باب العين ثم مات فإذا حضرنا بين يديك للحكومة فضع يدك على ما لا تشك فيه. فقال: تريد أن أنجش لك؟ قلت نعم. قال: هاتهم فبكروا وسبقوني وحضرت فأخرجوا الكتاب وناولوه وقالوا هذا للخليل أم لا ففتح حتى توسط باب العين وقال هذا كلام الخليل ((ثلاثا)) قال فأخذت خمسين دينارا.





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.